ورشة علمية لقسم الجغرافية

برعاية السيدة عميد كلية التربية للبنات أ.م.د. نوال فاضل عباس وبأشراف رئيس قسم الجغرافية أ.م.د. صلاح محسن جاسم وتحت شعار ( سلامة المنشأت والافراد … نظرة اكاديمية ) أقام القسم ورشته العلمية الموسومة ( المخاطر الجيومورفولوجية في العراق ) في يوم الخميس الموافق 9/5/2019 وعلى قاعة المصطفى في رحاب الكلية .

تهدف الورشة الى التركيز على أهم المخاطر الجيومورفولوجية في العراق , واماكن حدوثها والتعرف على أسباب حدوثها , واقتراح بعض الحلول لها لدرء هذه المخاطر الى اقصى حد ممكن .

افتتحت الورشة بكلمة للسيد رئيس القسم رحب في بدايتها بالحضور جميعا , وقال ان ورشتنا هذه ستركز على المخاطر الجيومورفولوجية في العراق , وعرف الجيو مور فولوجية بأنها علم شكلياء الارض , وانها المسرح التي تقوم عليه الفعاليات البشرية من فعاليات سكنية وصناعية وزراعية وغيرها , وقد تنشأ مشاكل خيرة بسبب مثلا غضب الطبيعة أو بسبب سوء الاختيار او سوء استخدام من قبل الانسان , مما قد يسبب مشاكل خطيرة تؤدي الى اخطار تهدد سلامة المنشأت .

وذكر جاسم ان العراق يشهد في الاونة الاخيرة بعض من تلك المشاكل كالفيضانات والسيول التي ضربت بعض المناطق فضلا عن اثار الزلازل التي ضربت مناطق عدة في العراق وتسببت بعدة مخاطر وبعض الضحايا في مناطق معينة , لذا فان ورشتنا ستبرز اهم هذه المشاكل ودراستها بنظرة أكاديمية للتوصل الى اقتراحات وحلول لدرء المخاطر قدر الممكن .

تضمنت الورشة جلسة علمية واحدة ترأستها أ.م.د. جنان عبد الامير وبمقررية م.د. زينب عبد الزهرة جعفر . قدمت فيها عدد من اوراق العمل التي تناولت موضوع الورشة .

تلك الأخطار التى تهدد وتسبب اضرارا للنشاط البشرى وحياة الأنسان والتى تنجم عن اى من العوامل والعمليات المشكلة لسطح الأرض . وعلى هذا يدخل ضمن مفهوم الأخطار الجيومورفولوجية اى عامل يشكل سطح الأرض سواء كان مناخيا أو جيولوجيا أو جيومورفولوجيا أو فلكيا أو بشريا .

وتجدر الإشارة هنا إلى اننا نستخدم العوامل والعمليات الجيومورفولوجية بمفهومها الواسع حيث تشمل تلك العوامل ومايرتبط بها من عمليات كلا من العوامل الداخلية ، والعوامل الخارجية ، وتنقسم العوامل الداخلية إلى عوامل بطيئة تشمل الأنكسارات ، وعوامل سريعة تتضمن الزلازل والبراكين والأنهيارات الأرض ية وغيرها .

أما العوامل والعمليات الخارجية فتشمل وكما هو معلوم التجوية كعملية اولية والأنهيالات والمياه الجارية بشقيها الدائم والطارئ ، ومياه البحر ، والمياه الجوفية ، والجليد المتحرك وفعل الرياح . هذا بالإضافة إلى مجموعة أخرى من العوامل التى سوف نشير إليها تفصيلا عند تناولنا لمستويات دراسة الأخطار .