ألقت م.م نادين محمد التدريسية في قسم الاقتصاد المنزلي ضمن نشاطات القسم العلمية ( حلقة نقاشية) بعنوان ( دراسة لمخاطر الملابس على صحة الإنسان )

قالت التدريسية إن الكثير من المواد التي تدخل في صناعة الأقمشة والملابس تحتوي على مواد كيميائية التي قد تشكل خطرا على صحة الإنسان , اذ بينت الدراسات إن ماركات عالمية للملابس تستخدم مواد كيميائية خطيرة تؤدي إلى عدم التوازن الهرموني والسرطانات ،وهذه السموم تتراكم في الجسم وتظهر آثارها بعد مدة على شكل أمراض تنفسية وجلدية وامراض اخرى .

وذكرت محمد ان من أخطر المواد الكيميائية المستعملة التي تؤثرعلى صحة الإنسان هي مادة الفورمالديهايد المستعملة عادة في صبغ الأقمشة ، التي تسبب التهابات في الجلد و الاكزيما وتحسس في العين وإذا زاد تركيزها يمكن إن تؤدي إلى سرطان اللوكيميا والمرئ ., كما تسبب خلل في نظام الغدد الصماء ويمكن إن تؤدي إلى اختلال هرموني. وان هناك اشخاص يعانون من الحساسية لأنواع معينة من القماش ، فالبعض يعاني من الحساسية تجاه الصوف والبعض الآخر من الحرير وهناك من لديه حساسية من الألياف الصناعية.

ووضحت انه يمكن التخلص من جزء من هذه المواد الضارة عن طريق الغلي بالماء.

وقدمت في ختام الحلقة بعض النصائح والارشادات للحاضرين للوقاية من هذه المواد الضارة,كالابتعاد عن ارتداء الملابس ذات الألياف الصناعية المصنع بعضها من مشتقات البترول قدر الإمكان , واستخدام مرطبات الجلد بشكل يومي لاسيما لمن يعانون من جلد جاف . وغسل الملابس الجديدة بالماء والصابون وكيها للتخلص من أي مواد ضارة تتواجد فيها .,ومراعاة اختيار الملابس ذات الصناعات الجيدة معروفة المصدر .فضلا عن الاهتمام بقراءة البطاقة الموجودة على الملابس قبل شرائها , والاهتمام بالاستحمام والنظافة الشخصية .

 

Comments are disabled.