مشاركة تدريسية من قسم الجغرافية كعضو لجنة مناقشة في جامعة البصرة

شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة جنان عبدالامير عباس التدريسية في قسم الجغرافية بالمناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة ( الامكانات الزراعة في قضاء الزبير وافاقها المستقبلية – زراعة في جغرافية الزراعة ) للطالب محمد حبيب كاظم من قسم الجغرافية كلية الاداب / جامعة البصرة. وتألفت لجنة المناقشة من كل من أ.د.نصر عبد السجاد الموسوي/ رئيسا , و أ.م.د.ابراهيم علي ديوان /عضوا , و أ.م.د. جنان عبد الامير عباس /عضوا , , و أ.م.د. منعم مجيد الحمادة حسين ابراهيم / عضوا .

هدفت الدراسة الى تحديد المشكلات الزراعية في المنطقة وإمكانية ايجاد الحلول لها من خلال تحديد اهم المشكلات وطرق معالجتها . ولبيان واقع الانتاج النباتي في المنطقة بشكل مفصل بالدراسة والتحليل العلمي .

اعتمدت الدراسة على المنهجين التحليلي الكمي لقدرته على تحليل العوامل الجغرافية وكذلك المنهج المحصولي الذي يدرس كل محصول زراعي كما اعتمدت على الدراسة الميدانية في جمع وتحليل مجموعة من عينات الماء والتربة فضلا عن اجراء العديد من المقابلات الشخصية مع عدد من المسؤولين والمزارعين في منطقة الدراسة .

وتوصلت الدراسة الى ان القضاء يمتلك مساحة واسعة من الاراضي الزراعية تقدر بحوالي ( 459760) دونم وبلغت الاراضي غير صالحة للزراعة والتي يحتاج الى استثمارها بعد توفير الامكانات لها ( 675260) دونم و اظهرت الدراسة ان هناك العديد من المشاكل التي يعاني منها الانتاج النباتي لاسيما المشاكل المناخية المتمثلة بالتصحر والجفاف والتذرية الريحية مع مشاكل التلوث البيئي ساهمت في التأثير على نوعية المحاصيل المزروعة ومساحاتها وظهر ايضاً الى ان هناك تباين واضح في انتاج المحاصيل المزروعة بين موسم واخر لكثير من الاسباب في مقدمتها قلة الدعم الحكومي مع افتقار القضاء الى استعمال الطرق الحديثة في الزراعة وخاصة فيما يخص المكائن والآلات وكذلك الى طرق نقل جيدة تساهم في دعم العملية الانتاجية وثبت ايضاً نجاح الزراعة المحمية مع امكانية التوسع بها في استثمارها بزراعة محاصيل جديدة وثبت ايضاً توفر الامكانات سواء كانت طبيعية ام بشرية بالقدر المطلوب الذي تحتاجه المحاصيل المزروعة لكنها تحتاج الى تظافر جهود مشتركة بين جميع الجهات المعنية بالعملية الزراعية للنهوض بها لصالح القطاع الزراعي .

وجدت الدراسة فقر القضاء للإمكانيات الزراعية الطبيعية والبشرية ويحتاج الى توفيرها من اجل زراعة محاصيل الخضر خاصة خاصة وانه اكبر قضاء في البصرة

د.فيان جغرافية, [١١.٠٤.١٩ ٢٣:٣٣]

[١١/‏٤ ٦:٢٢ م] د جنان: محمد حبيب كاظم العكيلي كلية الآداب جامعة البصرة

[١١/‏٤ ٦:٢٣ م] د جنان: الامكانات الزراعية في قضاء الزبير وآفاقها المستقبليه

[١١/‏٤ ٦:٢٤ م] د جنان: يوم الخميس 2019/3/28