شاركت السيدة عميد كلية التربية للبنات أ.م.د.نوال فاضل عباس حضور افتتاح المعرض الصيني الدولي للصور وبدعوة مقدمة لها من السفارة الصينية, والذي أقامته السفارة الصينية في العراق احتفالا بالذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية وذلك في يوم الاثنين الموافق 30/10/2019 على (قاعة كلكامش ) في فندق بابل .

افتتح المعرض من قبل السفير الصيني والذي تضمن صورا تجسد الانجازات والتقدم في الصين والتحسن الكبير في اقتصادها والظروف المعيشية لشعبها على مدى 70 عاما.

وقال تشانغ تاو، سفير الصين في العراق، في كلمة في افتتاح المعرض إنه “على مدى السنوات الـ70 المنصرمة، ظللنا نتمسك بالسياسة الخارجية السلمية المستقلة، بالإضافة إلى مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية ونشارك في الحوكمة العالمية بشكل معمق وواسع النطاق”.

وحول العلاقات الصينية-العراقية، قال تشانغ إنه “بعد إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1958، حافظت العلاقات الثنائية على زخم التطور السليم والمستقر، خاصة أنه منذ إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الصينية العراقية في عام 2015، قد أصبحت الصين أول دولة مشاركة في إعادة إعمار العراق”.

وتميزت العلاقات بين الصين والعراق خلال السنوات الأخيرة بأنها مزدهرة، وتجسد ذلك من خلال تزايد استثمارات الشركات الصينية في مختلف المجالات في العراق، وعلى الأخص في قطاعي النفط والكهرباء.

ومن جانب اخر أكد الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي حميد الغزي، أن العراق الذي خرج منتصرا من حرب ضروس مع التنظيمات الإرهابية، يتجه نحو مرحلة الإعمار ويستعين بالشركات العالمية ومن ضمنها الشركات الصينية العملاقة لإعادة الإعمار وتطوير البنى التحتية.

ومن الجدير بالذكر ان حجم التجارة بين الصين والعراق قد تجاوز إجمالي 30 مليار دولار في عام 2018. وان الصين تعد أكبر شريك تجاري للعراق ثاني أكبر مورد للنفط ورابع أكبر شريك تجاري للصين في الشرق الأوسط.

Comments are disabled.