محاضرة للأستاذ الدكتور حنان حسن من قسم العلوم التربوية والنفسية حول المدارس الذكية

قدمت أ.د. حنان حسن مجيد التدريسية في قسم قسم العلوم التربوية والنفسية ضمن نشاطات الساعة الحرة الموجهة للطالبات في يوم الخميس الموافق ٢٤ /10 / ٢٠١٩محاضرة بعنوان ( المدارس الذكية ) على احدى قاعات القسم الدراسية .
تهدف المحاضرة الى تعريف المدارس الذكية وتسليط الضوء على مميزاتها وأهدافها ومواصفات المدرس الذي يدرس فيها .
استهلت المحاضرة محاضرتها بتعريف المدرسة الذكية بأنها المدرسة التي تتسم بمجموعة من القدرات الجماعية ,والتي تسعى الى إنجاز أهدافها بنجاح من خلال استخدام الحكمة والبصيرة والحدس والخبرة واستغلال كل ما تملكه المدرسة من معرفة ومهارات, والاعتماد على تكنلوجيا المعلومات IT من اجل تعليم افضل .
وبينت التدريسية أن المدرسة الذكية تعنى بإحداث ثورة شاملة في التعليم وفي شخصية الفرد محاولة الاستفادة من الذكاءات المتعددة للتلاميذ ، وتنمية ابداعاتهم ، وتعليمهم مجموعة من المهارات الحياتية التي تساعدهم عل توفير فرص أفضل في الحياة .
وتطرقت مجيد الى أهم مميزات هذه المدارس المتمثلة بتقديم وسائل تعليم أفضل وطرق تدريس اكثر تقدما, وتطوير مهارات وفكر الطلاب من خلال البحث عن المعلومات واستدعائها باستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والانترنت في أي مجال أو مادة تعليمية ., وامكانية تقديم دراسات وأنشطة جديدة مثل تصميم مواقع الانترنت والجرافيك والبرمجة ، لجميع مستويات التعليم ., فضلا عن تطوير فكر ومهارات المعلم ، وكذلك اساليب الشرح لجعل الدروس أكثر فاعلية وإثارة لملكات الفهم والإبداع لدى الطلاب ., وإقامة اتصال دائم بين المدارس وبعضها لتبادل المعلومات والأبحاث ودعم روح المنافسة العلمية والثقافية لدى الطلبة . كما تطرقت الى أهداف هذه المدارس التي تركز على تحويل العملية التعليمية إلى عملية ترتكز على تعليم الكمبيوتر والموضوعات المتعلقة بالكمبيوتر , وتطوير المناهج وإبداع البرامج التعليمية في صورة أسطوانات ليزر أو موقع ويب أو مزيج منهما , وإنشاء الشبكات اللازمة لربط الأنظمة الداخلية للمدارس المختلفة والربط بين المدرس والمعلمين والآباء والطلبة والمجتمع .