برعاية وحضور السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د.اسحق صالح العكام وبأشراف رئيس قسم الجغرافية أ.م.د. صلاح محسن جاسم اقام القسم ندوته العلمية الموسومة ( مشاكل النقل في العراق ) في يوم الاربعاء الموافق 27/11/2019 وعلى قاعة الزيدي في الكلية .

تهدف الندوة الى التعرف على الدور الفاعل للنقل بجميع قطاعاته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ., استعراض مشاكل النقل في العراق سواء في قطاع النقل البري ام الجوي ام البحري., وتسليط الضوء على العوامل الجغرافية البشرية والطبيعية التي ساهمت في تفاقم مشاكل النقل في العراق ., فضلا عن ايضاح دور الجغرافي في دراسة مشاكل النقل في العراق وامكانية وضع البدائل والحلول من خلال رؤيته الجغرافية واستخدام التقنيات الجغرافية الحديثة في الدراسات والحلول .

افتتحت الندوة بكلمة للسيد رئيس القسم استهلها بالترحيب بالباحثين المشاركين والحضور جميعا ثم تحدث قائلا ان عنوان الندوة مشاكل النقل في العراق هي عبارة مؤجزة في كلماتها لكنها كبيرة في معناها ومعبرة بشكل دقيق عن هذا القطاع الحيوي . وبين ان الدولة هي كائن حي وهو مصطلح يطلق عليها في الجغرافية ., وان هذه الدولة ممكن ان تنمو وتكبر وتزدهر وممكن ان  تضمر وتضعف وتموت . وعليه فأن هذا الكائن الحي لكي ينمو ويزدهر فلابد من شريان يعمل على ايصال الحياة الى كافة اطراف هذا الكائن , والنقل هو ذلك القطاع الذي يلعب الدور المهم في تطور وازدهار هذه الدولة .

ووضح جاسم ان لقطاع النقل أهمية كبرى في حركة الافراد وحركة السلع والبضائع وايصالها الى كافة انحاء الدولة لذلك هو اساس في اي نشاط اقتصادي وله أهمية من الناحية الاجتماعية في ربط المستوطنات البشرية مع بعضها البعض , وخلق ظروف لقيام مستوطنات بشرية اخرى ,كما له اهمية في الجغرافية السياسية لان الدولة القوية يجب ان تسيطر على كافة مناطقها وان تصل بخدماتها الى كافة تلك المناطق .

ترأس الجلسة العلمية للندوة  أ.م.د. جنان عبد الامير وبمقررية أ.م.د. زينب عبد الزهرة جعفر . قدم فيها عدد من الحوث واوراق العمل التي تناولت محاور الندوة .وبعد مناقشة الأوراق البحثية خرجت الندوة بعدد من التوصيات المهمة التي أكدت على ضرورة زيادة كثافة وكفاءة شبكة سكك الحديد من خلال تطوير وتوسيع خطوط سكة الحديد وتحسين مواصفاتها من حيث السرعة والحمولات وزيادة طاقتها الاستيعابية وانجاز خطوط موازية للخطوط الرئيسية وذلك لضمان حركة نقل سريعة ومستمرة مثل ( بغداد – موصل ) ( بغداد – بصرة) اللذان يمثلان العمود الفقري لحركة النقل على سكة الحديد العراقية ., والعمل على نشر الوعي لأهمية قطاع النقل بالسكك وذلك لدوره الفعال في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ومساهمته في الناتج القومي الاجمالي . , التعاقد مع شركات كبيرة والتي لها باع طويل في انشاء ومد شركات السكك الحديثة لتنفيذ المشاريع المستقبلية للنهوض بواقع شبكة السكك الحديد العراقية والاستفادة من التقنيات العالمية وخبرات الدول لتقليل عوائق  مد وانشاء خطوط السكك الحديد في العراق ., والقيام بعمليات الرص والدك للمناطق التي تتعرض للتخسفات وهبوط الارض واستبدال التربة بالمواد الاخرى ., فضلا عن محاسبة وفرض غرامات مالية على السيارات التي حمولتها عن الحد المسموح , واتخاذ قرارات تخطيطية ذكية في مدينة بغداد وتطوير وسائل النقل الجماعي للحد من استخدام المركبات الخاصة والتحكم المروري واعتماد انظمة النقل الذكية وربط الاشارات الضوئية واللوحات الالكترونية .

Comments are disabled.