شارك الدكتور أنس يونس عبد التدريسي في قسم التاريخ في الدورة الدولية الخاصة بالمخطوطات والوثائق العثمانية المقامة في اسطنبول / تركيا ولمدة اربعة اسابيع . والتي اقيمت بالتعاون بين جامعة اسطنبول ودائرة الارشيف العثماني ,وشارك فيها ثلاثين اكاديمي عراقي من ذوي الاختصاص بالتاريخ العثماني والتركي منتخبين من عشرين جامعة عراقية.

سعت الدورة الى تسليط الضوء على الية حفظ وصيانة الوثائق فضلا عن الاطلاع على الأرشيف العثماني الخاص بالولايات العراقية بغداد والموصل والبصرة , ولا سيما في ما يخص الأمور الإدارية والاقتصادية والوثائق الخاصة بالأراضي الزراعية ( الطابو(

بين التدريسي انه من خلال المحاضرات النظرية والعملية والميدانية التي تمت مابين كلية الاداب /جامعة اسطنبول وفي قاعات دائرة الارشيف العثماني وجدنا ان الارشيف العثماني يحتوي كم هائل من الوثائق بلغ خمس وتسعون مليون وثيقة كتبت كلها باللغتين العربية والعثمانية وتناولت مختلف التفاصيل الدقيقة لاحوال الدولة العثمانية الاقتصادية والسياسة والاجتماعية والثقافية، فقد احتوت هذه الوثائق على معلومات دقيقة جدا تناولت مختلف نواحي الحياة وبالارقام فصلت الكثير من احوال الدولة العثمانية ورعاياها. كما بين اطلاعهم على الكثير من الوثائق الخاصة بتاريخ العراق والتي تبين الكثير من المعلومات المهمة والدقيقة ., وتعرفنا على عملية ترميم هذه الوثائق وكيفية الحفاظ عليها.

وقال عبد انه خلال الاطلاع على هذا الجزء البسيط من الوثائق التي تخص تاريخ العراق وجدنا ان هناك مئات الالاف من الوثائق والمخطوطات بقيت بدون بحث او دراسة وهي حبيسة المكتبات العثمانية.

Comments are disabled.