اقامت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية للبنات ندوتها العلمية الموسومة العلاقة بين الطالب والاستاذ في اطار المنظومة التعليمية ) وذلك يوم الأحد الموافق 29/12/2019 في قاعة الرضوان .
سعت الندوة الى بيان مايحكم علاقة الطالب الجامعي بأستاذه وما ملامح هذه العلاقة ., والاطلاع على أهم الأسباب التي تؤدي الى سوء العلاقة بين الاستاذ والطالب . فضلا عن توضيح تأثير البعد الأنساني في هذه العلاقة مع تسارع التغيرات الحاصلة في البيئة والتعرف على سبل تعزيز العلاقات الايجابية بينهم .
اما محاور الندوة فتناولت أسباب ضعف وسوء العلاقة بين الأستاذ والطالب , وتأثير البعد الأنساني عليها , ومسوؤلية الاستاذ الجامعي في تعزيز العلاقة الايجابية مع الطلبة ,وأهم الطرق والاساليب لتعزيز العلاقة بين الاستاذ والطالب .
قالت مدير الوحدة أنه لا يمكن فصل العلاقة بين الأستاذ والطالب عن محيطها السيكوسوسيولوجي وسياقها الحضاري المليء بالتحولات الثقافية و المجتمعية . فإنها علاقة ليست سهلة أو بسيطة بالقدر الذي نعتقد وليست عادية كالعلاقة التي تجمع العامل برب العمل أو الأب بأبنائه ، ولايمكن حصرها في ذلك الإطار الآلي الميكانيكي ملقي ومتلقي ولا تشبه العلاقة التي تربط بين الأصدقاء أو الرفقاء.
وبينت عبد الجبار ان مهنة التدريس كانت ومازالت تُعد مهنة من نوع خاص، كونها تتطلب مراناً وتمرساً ومقدرة على التحمل والاستمرار، لأن ظروف عمل الاستاذ تجعله يتعامل مع كائنات بشرية متغيرة ومتباينة ومتطورة ونامية، وليس مع آلات ثابتة صماء. فكلما اعتقد الاستاذ أنه اكتسب كفاءة عالية في عمله، ظهرت له فئات أخرى من الطلاب، ذوي احتياجات جديدة، الأمر الذي يتطلب منه الدخول في خبرات تدريبية أخرى، من أجل اكتساب كفايات جديدة. وكما الاستاذ، فإن الطالب ذاته واقع في مشكلات كثيرة خلقتها التغيرات الشديدة التي غيرت وجه المجتمع،والحل لا يجب أن يكون بزيادة الجفوة بين الطالب و الاستاذ, الحل يكمن في زيادة الانفتاح بين الطالب و الاستاذ وإعطاء الطالب دوراً على صعيد(المدرسة والجامعة).
وتمت الندوة بواقع جلسة علمية واحدة ترأستها. أ.م.د. منى حيدر عبد الجبار قدم خلالها عدد من الأوراق البحثية .واستنادا الى ما تم مناقشته وتناوله في الجلسة العلمية خرجت الندوة بعدد من التوصيات التي أكدت على ضرورة بناء وتعزيز العلاقات الإيجابية بين الاستاذ والطالب بما يخدم العملية التعليمية ويحسن الأداء الجامعي . وبما يساعد على بناء مناخ تعليمي مناسب يسهم في تحقق الاهداف والغايات العليا للمؤسسة التعليمية .

Comments are disabled.