عقدت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي ف كلية التربية للبنات بأشراف مسؤول الوحدة أ.م.د. منى حيدر عبد الجبار  الحلقة العلمية الموسومة ( التأثير السلبي للأقران ) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 31/12/2019 .

سعت الحلقة الى التعرف على مفهوم ضغوط الأقران وتاثيراته الايجابية والسلبية., ومعرفة العوامل التي تزيد من ضغوط الأقران. والمشكلات الناجمة من ضغوط الأقران السلبية . وكيفية التعامل مع تأثيرات الأقران السلبية .

وبينت أوراق العمل المشاركة في الحلقة أن الانسان دائمآ ما يتخذ من غيره أسوة يقتدي بها , فالأبن قد يقتدي ويتأثر بأبيه , والبنت قد تقتدي بأمها  أو ربما معلمتها . والموظف يقتدي بمديره … الخ .. وكل يتأثر بقدوته وقد يحذو حذوه . كذلك حال الفرد في المجتمع . فقد يتأثر سلوك الفرد بسلوك واتجاهات المجتمع الذي يعيش فيه , وإذا نشأ في مجتمع إيجابي يعمه التسامح والمودة والتعاون والإخاء . أصبح فتى صالحاً منفتح الفكر واجتماعيآ فعالآ. أما إذا نشأ في مجتمع تسوده السلبية والعدوانية . خال من التكاتف والتراحم .. عندها قد يؤثر عليه ذلك سلبآ , وقد يصبح عالة على مجتمعه . وربما ينعزل وينطوي بذاته . لكن بالرغم من ذلك , يمكن حدوث العكس  فالطفل قد يولد في أسرة صالحة لكنه يتأثر بعوامل خارجية أخرى مثل رفقاء السوء وغيرها. كذلك الفرد. قد ينشأ في مجتمع فاسد وينبت نبات حسناً بفضل عدة عوآمل ضغط الأقران أو ضغط النظائرهو التأثير الذي تمارسه مجموعة الأقران أو المراقبون أو شخص ما لتشجيع الآخرين على تغيير الاتجاهات أو القيم أو السلوكيات بهدف الامتثال لمعايير المجموعة.

وأكدت الحلقة أن الشباب هم الفئة الأكثر تأثرا بضغط الأقران، ويرجع هذا عادة الى قضاء معظم وقتهم مع الاصدقاء والمجموعات الثابتة الأخرى التي قد لا يختارونها .

 

Comments are disabled.