مناقشة طالبة دراسات عليا من قسم اللغة الانكليزية

ناقش قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للبنات رسالة الماجستير الموسومة (تحليل نقدي اسلوبي لموضوعي الفوضى والنظام في رويات مختارة من أدب الخيال العلمي للمراهقين ) للطالبة ( سرور ياسين ) على قاعة المصطفى في الكلية , والتي انجزتها تحت اشراف الأستاذ المساعد هدى هادي خليل التدريسية في القسم ,

تهدف الدراسة الى تقصي الايديولوجيات الاجتماعية والدينية والسياسية والاخلاقية التي تبثها قصص الخيال العلمي لفئة المراهقين عن طريق تبني اسلوب معين في كتابة تلك القصص. حيث وجد الباحثين في علم اللغة الاسلوبي النقدي وتحليل الخطاب النقدي انه من الممكن نشر وبث ايديولوجيات وتوجهات معينة عن طريق اتباع اساليب لغوية معينة بالاستعانة بتراكيب نحوية و مفردات لغوية قد توظف بطريقة معينة باتباع نظريات في علم اللغة الدلالي وعلم اللغة التداولي لبث رسائل وتوجهات اجتماعية او سياسية او دينية لفئة المراهقين التي تتسم بسرعة التقبل والتعلم والتأقلم لما تتطلع عليه وخصوصا اذا كان تلك الرسائل والايديولوجيات موجهة من قبل قصص الخيال العلمي التي طالما جذبت انتباه المراهقين لما تصوره من عوالم ومخلوقات غريبة مشيقة وجالبة للانتباه.

وضحت نتائج الدراسة تجسد المعنى الدلالي للنظام من خلال البنية الدلالية التركيبية الكلية  أكثر من البنية الدلالية التركيبية الجزئية ويرجع السبب في ذلك ان طبيعة  البنية الدلالية التركيبية الكلية تشتمل على حيز لغوي أبعد من مستويات الجملة. وان البنيتان الكلية والجزئية كلاهما تتشاركان النسبة نفسها عند اعتماد موضوع الفوضى., ووجدت ان أدوات جفري(2010 ) في ألاسلوبية النقدية ( التسمية والوصف ، تمثيل الافعال والاحداث والحالات ، النفي وعرض كلام وأفكار الاخرين ), أوضحت  قابليتها على التطبيق عند اعتماد ألاسلوبية النقدية لاكتشاف المعاني الفكرية للمقتطفات المختارة. وأظهرت اداة التسمية والوصف نسب عالية  لبيان وجهة النظر السلبية بإتجاه المجتمع الذي يبنى على النظام الصارم وكذلك الفوضى . في حين أن اداة تمثيل الافعال و الاحداث والحالات ، أشارت وعلى وفق الافكار المكتشفة الى  أنً العالم يبدو غير متوازن مليء بالعناء عندما يسوده النظام الصارم.

اما الاداة الأسلوبية النقدية الثالثة وهي النفي ، تبين وعلى وفق الافكار المكتشفة أنً المؤلفين يصورون العالم من وجهة نظر سلبية من خلال نفي التراكيب الدلالية الاتي تحمل معاني نصية ايجابية. في حين ان   الاداة الرابعة ،عرض كلام وأفكار الآخرين وهي ذات وظيفة  نصية ومفهومية تبدو أساسية في ابراز وجهات نظر الروائيين والشخصيات ،  صورت ألاداة النظام  بطريقة حسنة خلال عرض افكار إيجابية مرتبطة  بالنظام . وعلى الرغم من ذلك فهناك تعزيز للفوضى من خلال تقديم وجهات نظر سلبية و مدمرة تصف العالم بأنه مكان أفضل من خلال سيادة الفوضى  .