حلقة دراسية للدكتور خضر الخفاجي من قسم التاريخ تلقي الضوء على الفكر السياسي عند الامام علي بن ابي طالب

قدم الأستاذ الدكتور خضر عبد الرضا الخفاجي التدريسي في قسم التاريخ ضمن سلسلة النشاطات العلمية للأستاذ في القسم حلقة دراسية ( سمنار) بعنوان (الفكر السياسي عند الامام علي بن ابي طالب ) عليه السلام وذلك في يوم الاربعاء الموافق 15/1/2020 على قاعة الدراسات العليا في القسم .
تهدف الحلقة الى تسليط الضوء على الفكر السياسي عند الامام علي بن ابي طالب عليه السلام والتعرف على طروحات وافكار الامام في مختلف مجالات الحياة .
تطرق المحاضرة في مستهل محاضرته الى ان طروحات وافكار الامام علي بن ابي طالب عليه السلام واسعة الابعاد وفي مختلف مجالات الحياة اللامتناهية ( الاجتماعية والاقتصادية ……. ومنها السياسية ) والتي هي محور محاضرتنا .
وذكر الخفاجي أن الفكر السياسي عند الامام علي عليه السلام كان بعيدا عن المراوغة والغدر واساس حكمه قائم على الصدق والوفاء فهو القائل في نهج البلاغة 0 ايها الناس ان الوفاء توؤم الصدق .,ومن مقولاته عن الغدرعليه السلام ( لقد اصبحنا في زمان اتخذ اكثر اهله الغدر كيساً ,ونسبهم أهل الجهل فيه الى حسن الحيلة ، مالهم قائلهم الله ). فالامام رفض السياسة الغادرة واوضح هذا الامر عندما قال (( والله مامعاوية بأدهى مني ولكن كان يغدر ويفجر ولولا مخافة الغدر لكنت ادهى الناس).
وذكر المحاضر أن أساس الحكم في مفهوم أهل البيت عليهم السلام قائم على الحق والعدل , حتى ان منظمةُ الأُمَــم المتحدة أعلنت عام 2002 اختيار الإِمَــامِ عَلِيٍّ بن أبي طالب -عَلَيْـهِ السَّـلَامُ- أعدل حاكم في تأريخ البشرية، ودعت الحكام والملوك إلى الاقتداء بنهجه الإنْسَاني السليم في الحُكمِ المتجلي بروح العدالة الاجتماعية والسلام, فأصدرت سكرتارية الأُمَــم المتحدة، لجنة حقوق الإنْسَان، في نيويورك عام 2002 برئاسة أمينها العام السابق كوفي عنان، هذا القرار التأريخي باختيار أمير المؤمنين الإِمَــامِ عَلِيٍّ بن أبي طالب -عَلَيْـهِ السَّـلَامُ- أعدل حاكم في تأريخ البشرية، والذي ينص على إن “خليفة المسلمين علي بن أبي طالب يعتبر اعدل حاكم ظهر في تأريخ البشر”، مستندة بوثائق شملت 160 صفحة باللغة الإنكليزية.