قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات يناقش الدافعية العقلية والذكاء الذاتي وعلاقتهما بالتفاخر الاصيل

ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات رسالة الدكتوراه الموسومة ( الدافعية العقلية والذكاء الذاتي وعلاقتهما بالتفاخر الاصيل لدى طلبة مدارس المتميزين ) للطالبة ( هديل علي جبر ) على قاعة المصطفى في الكلية , والتي انجزت تحت اشراف الأستاذ المساعد الدكتور سالي طالب علوان التدريسية في القسم .
تهدف الدراسة الى التعرف على الدافعية العقلية لدى الطلبة المتميزين, وذكائهم الذاتي, والتفاخر الاصيل لديهم . والتعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الدافعية العقلية والتفاخر الأصيل. ,وبين الذكاء الذاتي والتفاخر الأصيل. والتعرف على الفروق في العلاقة بين الدافعية العقلية والتفاخر الأصيل , وبين الذكاء الذاتي والتفاخر الأصيل وفقا لمتغير النوع (ذكور – اناث).
توصلت الدراسة الى عدة نتائج وهي إن طلبة الصف الخامس الإعدادي في مدارس المتميزين لديهم دافعية عقلية ولديهم ذكاء ذاتي وتفاخر أصيل ., وانه لا توجد فروق بين الذكور والإناث .
وفي ضوء نتائج الدراسة خرجت الباحثة بعدد من التوصيات التي أكدت على تنمية الذكاء الذاتي لدى الطلبة لإعداد جيل سليم يثق بقدراته العقلية ., واستثمار مجالس الإباء والمدرسين في مساعدة الطلبة على تحديد مواطن القوة والضعف لديهم لكي يتمكنوا من معرفة طرق تفكيرهم ومساعدتهم في رسم حياتهم المستقبلية., وحث المدرسين على استخدام عدد من الأنشطة والفعاليات والاستراتيجيات التدريسية التي تحفز قدرات الطلبة وتشجعهم على تنمية مجالات الدافعية العقلية. فضلا عن إتاحة الأجواء الملائمة التي تشجع الطلبة على ممارسة النشاطات المعرفية بأنفسهم، واعتماد خبراتهم في مواجهة الصعوبات., والاهتمام بأنشاء دورات تدريبية واقامة برامج ارشادية توضح أهمية التفاخر الأصيل للطلبة باعتباره موجهاً للإنجاز ودافعاً للتقدم.