قسم اللغة الانكليزي يقيم دورة تدريبية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية

اقام قسم اللغة الانكليزية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للبنات دورة تخصصية لموظفي الكلية ولمدة خمسة ايام متتالية بعنوان (اساسيات اللغة الانكليزية) ,لغرض تأهيلهم ورفع مستوى اللغة لديهم وتطوير الملاكات الادارية في الاقسام العلمية والادارية.
تضمنت الدورة تقديم عدة محاضرات متكاملة في تدريس المهارات الاربعة ( التحدث , القراءة . الاستماع و الكتابة )الى جانب تدريس النحو.
وشارك في تقديم محاضرات الدورة عدد من تدريسي القسم ومنهم أ.م.د. نوال فاضل عباس , أ.م.د. مروة غازي محمد , م.د. عذراء عبدالحسين ناصر , م. د. مها قحطان , أ.م. أيناس صبحي عامر, أ.م. ايمان عادل جعفر .
قدمت في اليوم الاول أ.م. ايمان عادل مهارة التحدث / Speaking Skill ووضحت فيها ان
مهارة التحدث من أصعب المهارات التي تواجه معظم المتعلمين بسبب بعض الصعوبات والعوائق، التي قد ترجع للطرق التقليدية الخاطئة التي يدرس بها المتعلمون، والتي تعتمد فقط على حفظ الكلمات والقواعد اللغوية بدون ممارسة اللغة بشكل صحيح من خلال إجراء محادثات باللغة الإنكليزية، والتدرب على نطق الكلمات باللهجة الصحيحة. وشجعت المشاركات على التحدث واستخدام المفردات في التعبير عن الاراء والمشاركة في الموضوعات المنوعة من اجل التعود والتخلص من شعور الخوف والخجل للتمكن من التعبير والتحدث بسلاسة.
اما في اليوم الثاني للدورة ركزت الدكتورة حنان ضياء في محاضرتها على الكتابة التي تعد من أهم مهارات تعلم اللغة الانكليزية إذ تعد شكل مهم من اشكال التواصل وتسمح للمتعلم بترجمة افكاره الى كلمات وتنظيم معلوماته ومعارفه بشكل منظم, وتطرقت كذلك الى أهمية الكتابة بإعتبارها قاعدة مهمة يقاس بها تقدم الطالب أو المتعلم وهي ركيزة اساسية في تعلمه اللغة وكذلك في وظيفته مستقبلاً. في حين قدمت أ.م.د. مروة غازي محمد محاضرة بعنوان مهارة القراءة في تعلم اللغة الانكليزية والتي اكدت فيها على أهمية قراءة القصص القصيرة و دورها في تعلم اللغة الانكليزية لان القصص تساعد المتعلم على تكوين مخزون من المفردات و تنمية القدرة على استيعاب قراءة موضوع كامل باللغة الانكليزية

وألقت م.د.عذراء عبد الحسين ناصرمحاضرة تضمنت قراءات من مصادر متعددة وتمارين لتعلم مفردات اللغة الانكليزية ثم قدمت للمشاركات في الدورة عدد من التدريبات الممكنة لتعلم المفردات .
وشاركت أ.م.د. نوال فاضل عباس بتوضيح أهمية مادة النحو في تعلم اللغة الانكليزية كونها المادة التي تعنى بتوفير جانب الدقة لغرض مساعدة المتعلم في انتاج انكليزية صحيحة اثناء الكلام والكتابة. وتناولت م.. مها قحطان قحطان الفصل السابع و الاربعون من رواية الاديب التركي اورهان باموك بعنوان “إسمي أحمر”. تناولت فيها الفرق بين أساليب الرسم الإسلامية و الغربية في القرون الوسطى. وهدفت من خلالها تعزيز ثقة المشاركات فيما يخص قابلياتهم الاستيعابية حين قرأة رواية باللغة الإنكليزية و كذلك تعليمهم بعض المفردات الجديدة. كما هدفت المحاضرة الى تشجيع الطالبات على التحدث باللغة الانكليزية من خلال قراءة النصوص بصوت مسموع و من ثمة منقشتها مع الأخريات.