حلقة دراسية للدكتورة جنان عبد الامير من قسم الجغرافية عن الزراعة بدون تربة

قدمت الاستاذ المساعد الدكتورة جنان عبدالامير عباس التدريسية في قسم الجغرافية ضمن نشاطات الاساتذة العلمية في القسم حلقة دراسية ( سمنار ) بعنوان ( الزراعة بدون تربة ” الزراعة المائية Hydroponics” ) . والتي سعت فيها الى الاطلاع على الزراعة بدون تربة وتسليط الضوء على الزراعة المائية منها .
عرفت التدريسية في بداية محاضرتها الزراعة بدون تربة بأنها نظام لزراعة النباتات في غير وسطها المعتاد ( التربة ) , ظهرت لتلافي المشاكل التي تتعرض لها الترب من تدهور قد يكون على شكل تملح او تغدق او تعرية وانجراف في ظل تزايد اعداد السكان وازدحام المدن .
وذكرت عباس أن زراعة النباتات في هذا النظام تتم في انابيب تمر بها مياه والعناصر الغذائية الضرورية للنبات بصورة وبكميات مدروسة مع تقنين في كمية المياه ودون تبذير بها .
واضافت ان هذه الزراعه تصلح في كل الظروف خاصة في الاراضي غير الصالحة للزراعه او في المناطق البارده جدا وقليلة الاشعاع الشمسي ., وتمتاز بأنها صديقة للبيئة اذ لاحاجه لاستخدام مبيدات الادغال والاعشاب الملوثة للبيئة .. وتقليل كميات المياه ، وزيادة الانتاح وتقليل اجراءات الزراعة مثل الحراثه والتعشيب والعزق والتسويه وغيرها كما انها تزيد من سرعة نمو النبات بنسبة 20‎%‎ ويزيد من انتاج المحاصيل بنسبة بين 20-25‎%‎ .