قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات يقيم ندوة حول قضايا اللغة العربية المعاصرة وتقانة المعلومات

برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د. اسحق صالح العكام وبرئاسة أ.م.د. جنان قحطان فرحان اقام قسم اللغة العربية ندوته العلمية الموسومة (قضايا اللغة العربية المعاصرة وتقانة المعلومات ) على قاعة المصطفى في الكلية .
هدفت الندوة الى توظيف العلوم الحديثة في خدمة اللغة العربية وايجاد السبل المناسبة لتيسير دراسة اللغة العربية في ضوء الانتفاع من العلوم الحديثة , وتوظيف البرامج الحاسوبية والتطبيقات الذكية في خدمة اللغة العربية ,وتعريب المصطلحات الاجنبية في ضوء علم المعجم الحاسوبي .
افتتحت الندوة بكلمة لرئيس القسم الدكتورة جنان قحطان ومن ثم أبتدات الجلسة العلمية الاولى برئاسة الدكتورة خديجة الحمداني وبمقررية أ.م.د. جنان محمد مهدي وتم فيها مناقشة الاوراق البحثية التي تناولت اهمية اللغة العربية وتوظيف التكنولوجيا لبرمجة المادة التعليمية ليتلقاها الطلبة فضلا عن وضع حوسبة المادة التعليمية لتسهيل تعليمها للطالب وبيان أهمية التعليم الالكتروني في تدريس مادة اللغة العربية وقد شارك العديد من الاساتذة منهم الدكتور محسن عريبي الذي اخترع نظام الفراهيدي الالكتروني لبرمجة مادة العروض وسهولة تعلم بحور الشعر والدكتور حسن منديل الذي تحدث عن أهمية علاقة اللغة العربية بالحاسبة وغيرهم من الاساتذة.
اما الجلسة العلمية الثانية فكانت برئاسة الدكتور طلال خليفة وبمقررية م.د. شفق يوسف وتم فيها تكملة مناقشة الاوراق البحثية حيث ألقت كل من الدكتورة ميرفت يوسف والدكتورة جيهان صباح والدكتورة فرح غانم اوراقهن البحثية .
وخرجت الندوة بعدد من التوصيات التي اكدت على الاهتمام بالتكنولوجيا وتوظيفها لخدمة المادة التعليمية والاهتمام بالقاعات الدراسية بضرورة توافر الشاشات الالكترونية لتعليم الطلبة المادة التدريبية وتزويد الطلبة باقراص تعليمية تخدم واقع اللغة العربية وتطوير الملاكات التدريسية والتاكيد على أهمية الصف الالكتروني وتجاوب الاستاذ مع الطالب لشرح المادة التعليمية .