عقد قسم الخدمة الإجتماعية في كلية التربية للبنات ورشة عمل الالكترونية الاولى للقسم الموسومة (شبكات الأمان الإجتماعي في المجتمعات المتأثرة بالأوبئة:التكافل الإجتماعي أنموذجاً) في يوم الخميس الموافق 16/4/2020 على منصة Zoom Meeting . وحاضر فيها كل من أ.د. عدنان ياسين مصطفى , وأ.م.د. ميسم ياسين عبيد ,و أ.م.د. منى حيدر جبار , و م. عهود جبار عبيره.

سعت الورشة الى تسليط الضوء على الأوضاع السائدة في مجتمعات العالم والمجتمع العراقي تحديدا، بسبب الأزمة الصحية الخطيرة نتيجة تفشي فيروس “كورونا”، والتي أبرزت الحاجة إلى تحقيق مبدأ  التكافل التضامن الاجتماعي ؛ والذي يفرض على أفراد المجتمعات تعزيز التعاون والتنسيق فيما بينهم لمواجهة هذه الأزمة الإنسانية، إعمالا لمبدأ التضامن الدولي الذي أكدت عليه المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وتعاليم الدين الإسلامي.

فالتكافل الاجتماع يعُد مظهر من مظاهر التعاون بين البشر، وفيه تحقيق لصور التضامن والتماسك الاجتماعي، وتعزيز لقيمة التعاون بين أفراد المجتمع. ومن مظاهره تقديم العون والمساعدة للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة في مثل هذه الظروف؛ كونها الأكثر عرضة لهذه العدوى، وبشكل خاص الأشخاص المرضى بالأمراض المزمنة، وكبار السن، وذوي الإعاقة، وذوي الدخل المحدود والمعوزين من الفقراء والمساكين وغيرهم، تحسبا لكل الآثار والانعكاسات  الاقتصادية والإجتماعية الوخيمة التي قد تترتب في مثل هذه الظروف وذلك  من خلال استعراض اهم الخصائص والسمات  الفردية والإجتماعية والاقتصادية المتوقع ظهورها بناءً على الخبرات المستقاة من الدراسات التآريخية للمجتمعات التي تعرضت لمثل هذه الأزمات .

أذ أنه في ظل هذه الظروف الصعبة والاستثنائية، يكون المجتمع في حاجة إلى إحياء ثقافة وسلوك  التكافل والتضامن الاجتماعي الأصيلة في ديننا وثقافتنا وتقاليدنا الاجتماعية، وهذا يقتضي المساهمة في توعية أفراد المجتمع وتأطيرهم لمواجهة هذه الظروف والتبرع بالمال في مساندة الجهود الوطنية المبذولة لمواجهة الأزمة.

Comments are disabled.