مشاركة السيد عميد كلية التربية للبنات في مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت عبر تطبيق الواتساب الاتصال الجماعي

اشترك الاستاذ الدكتور اسحق صالح العكام عميد كلية التربية للبنات في جامعة بغداد كعضو في لجنة مناقشة علمية وعن بعد لمناقشة رسالة الماجستير المقدمة من قبل الطالب ابراهيم جلاب ذياب من كلية الاداب قسم الجغرافية/جامعة تكريت, وعبر تطبيق الواتساب الاتصال الجماعي نتيجة لاستمرار اجراءات الحظر الصحي التي تحول دون مشاركة الأستاذ الجامعي  خارج العاصمة بغداد.

تهدف الرسالة الموسومة (السمات الهيدرومورفومناخية لحوض نهر العظيم الاعلى) الى التعرف على العلاقات المتبادلة بين السمات الهيدولوجية ومظاهر سطح الارض وتأثير المناخ عليها في المنطقة التي تمثلت بالحدود الادارية للمحافظات (السليمانية , كركوك, صلاح الدين وديالى).

توصلت الدراسة الى ان هناك دور كبير للتركيب الجيولوجي وعمليات الرفع التكتوني والطباقية في تكوين المظهر الارضي فضلا عن تباين صلابة الصخور. وكذلك الدور المهم للمناخ في تكوين تظاريس المنطقة من خلال عمليات التجوية والتعرية . كما توصلت الى ان حجم ونوع تأثير العناصر المناخية على كمية التصريف المائي , وان هناك تباين كبير لفي كمية التصريف والايراد المائي بين سنة واخرى بسبب اعتماد نهر العظيم في تغذيته بشكل رئيسي على الامطار.