برعاية أ.م.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات أقام قسم اللغة العربية حلقة نقاشية حول (منجز مجلة الأقلام) يوم الاربعاء الموافق 21/1/2015 على قاعة المصطفى في الكلية.
بمناسبة مرور أكثر من تسع وأربعين عاماً على صدور مجلة الأقلام العراقية يحتفي قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات بالمنجز العلمي والمعرفي الذي قدمته المجلة، إذ أنها تمثل شاهداً على الأدب العربي والنقد العراقي والحراك الفكري الثقافي في هذه المرحلة التاريخية المعاصرة.
فكرة الحلقة النقاشية:
إن مجلة الأقلام مجلة علمية ثقافية، واختصت بنشر المقالات النقدية والفلسفية التي تمثل معالجات الفكر العراقي لقضايا الثقافة المعاصرة. وقد قدمت عبر تاريخها الذي يقترب من نصف قرن الكثير من الاسهامات في حقول المعرفة، ولعل النقطة الاهم في منجز هذه المجلة تلك الملفات التخصصية حول قضايا الفكر العربي. وأن الاحتفاء بها هو جزء من الاهتمام بالمتون الثقافية العراقية التي يمكن عدها علامة فارقة في إدارة الثقافة العراقية.
ولتعريف طالبات قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات/جامعة بغداد بأهمية هذه المجلة، والانفتاح على الاوساط الثقافية المنتجة للثقافة سواء على المستوى الشعري أم النقدي أم السردي، وهي خطوة ترصينية تدفع بطالباتنا إلى التفاعل مع معطيات المشهد الثقافي العراقي…
تستضيف الحلقة د.عبد الستار جبر مدير تحرير مجلة الأقلام
اللجنة التحضيرية:
-م.د.عواطف محمد حسن/رئيس قسم اللغة العربية
-أ.م.د.أثير محمد شهاب
-أ.م.د.صلاح كاظم هادي
-أ.م.د.لقاء موسى فنجان
-م.د.فرح غانم صالح
إدارة الجلسة النقاشية: أ.د.عباس ثابت حمود
المحاضرات التي ألقيت:
-(مجلة الأقلام ورحلة البحث عن الهوية الثقافية):أ.م.د.داود سلمان العنبكي
-(النقد الأدبي في مجلة الأقلام): أ.م.د.سعيد عبد الهادي المرهج
 

Comments are disabled.