اصول تحقيق المخطوطات العربية

برعاية أ.م.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات اقام قسم علوم القران الكريم والتربية الاسلامية برئاسة أ.م.اشواق سعيد رديني ندوته العلمية (اصول تحقيق المخطوطات العربية) في يوم الخميس الموافق 17/12/2015 وعلى قاعة المصطفى، حاضر فيها كل من :
– أ.م.د.خولة حمد الزيدي-جامعة ديالى/كلية العلوم الاسلامية
– أ.م.د.عبد الله جاسم كردي الجنابي-جامعة ديالى/كلية العلوم الاسلامية
– أ.م.د.مصطفى احمد لطيف الدليمي-جامعة ديالى/كلية العلوم الاسلامية
وخرجت الندوة بالعديد من التوصيات منها:
1- انشاء معهد لتدريس علم تحقيق المخطوطات وكتب التراث العربي الاسلامي مع ضرورة الاعتراف به من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
2- اصدار هوية خاصة بالمحققين للمخطوطات تشبه الهويات التي تصدرها الجمعيات والنقابات العلمية والمهنية كنقابة المؤرخين والمعلمين والاطباء، وعدم السماح لكل من يريد التحقق بالخوض في هذا العمل العلمي الراقي والرائع الا بعد ان يخضع الى اختبار بأهم ضوابط التحقق واصوله.
3- فتح دورات مستمرة بالتنسيق مع وحدات التعليم المستمر في الكليات الانسانية والمعاهد للتعريف بهذا العمل والفن المبارك.
4- انشاء وحدة خاصة في المؤسسات ذات العلاقة بالمخطوطات واجبها متابعة اصدارات دور النشر العربية والعالمية والرد بعلمية وحزم على الدار والمحقق ان كان هناك اعتداء او تقصير بحق هذا الكنز الغالي للامة وتراثها العريق.
5- التنسيق مع قسم الدراسات العليا في الكليات والمعاهد العراقية لإسناد الرسائل والأطاريح والخاصة بتحقيق المخطوطات الى خبير بعلم التحقق بالإضافة الى الخبير العلمي للبحث.
6- متابعة رسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بتحقيق المخطوطات، ان كان التحقيق في جزء من كتاب مخطوط او باب من ابوابه وذلك لغرض جمعها واخراجها بأبهى حلة واعلام الدارسين بانه تم التحقيق فيه، والمساعدة على نشر جميع اجزاء الكتاب مجتمعة مع ذكر كل اسماء الطلبة المشاركين بالتحقيق.
7- عقد ندوات ومؤتمرات لنشر ثقافة التحقيق والحفاظ على ارث الامة النفيس.