برعاية أ.م.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات اقام قسم علوم القرآن الكريم حلقته  النقاشية الموسومة (ظاهرة التسول أسبابها وطرق علاجها وفق الشريعة الاسلامية) يوم الاثنين الموافق 1/2/2016 وعلى قاعة المصطفى بكليتنا. بدأت الحلقة النقاشية ببركة تلاوة آيات من الذكر الحكيم, ثم القت بعد ذلك أ.م.اشواق سعيد رديني رئيس القسم كلمة رحبت بها بمعاون العميد للشؤون العلمية أ.د.امل داود سليم وجميع الاساتذة والحضور الكرام، وبدأت كلمتها  بحديث نبوي شريف لنبينا الكريم (صلى الله عليه واله وسلم) (ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة ليس في وجهه مزعة لحم) وبينت ان الاسلام حرص على حفظ كرامة الانسان وصون نفسه عن الابتذال والتعرض للإهانة والوقوف بمواقف الذل والهوان فحذر من التعرض للتسول الذي يتنافى مع الكرامة الانسانية التي خصها الله تعالى للإنسان قال تعالى ((لقد كرمنا بني آدم))، والمحترف لهذه المهنة القبيحة يأكل اموال الناس بالباطل ويطعم ابنائه سحتا اي مالا حراما, وقد عالج الاسلام هذه الظاهرة المسيئة بتحريم التسول والحث على العمل وجعل افضل ما يأكل الانسان من كسب يده بقوله (صلى الله عليه واله وسلم) (ما أكل احد طعاما قط خيراً من ان يأكل من عمل يده). وقالت: زيادة هذه الظاهرة في شوارعنا تسيئ لصورة بلدنا فقد تزايد عدد الاطفال والنساء والرجال في كل مكان مما يدفعنا الى ايجاد الحلول وطرق علاجها للمحافظة على واجهة البلد الثقافية والحضارية.

وتضمنت الحلقة عدد من المحاور عرضها المشاركين بالحلقة النقاشية من اساتذة القسم:
المحور الاول – ماهية ظاهرة التسول, مع اعطاء لمحة تاريخية عنه – أ.م.د.ساجدة طه محمود
المحور الثاني – نظرة الاسلام للتسول – أ.م.د.رياض سعيد لطيف و أ.م.د.عمار عباس اسماعيل 
المحور الثالث – اسباب انتشار ظاهرة التسول – أ.م.د.هند عباس علي وأ.م.د.انسام خضير خليل
المحور الرابع – انواع التسول واشكاله – م. ايناس فليح خلاوي وم.م.اسماء عباس جاسم
المحور الخامس – ظاهرة التسول، طرق علاجها من منظور اسلامي – أ.م.د.بان حميد فرحان وأ.م.د.اسراء مؤيد رشيد وم.د.اسماء ضياء الدين احمد
ولخصت الحلقة التسول بانه طلب مساعدة مالية او عينية من الاخرين من خلال استجداء عطفهم وكرمهم اما بسوء الحال او العاهات او بالأطفال بغض النظر عن صدق المتسولين او كذبهم. واسبابه كثير منها الفقر والبطالة والعجز, وهناك انماط مختلفة للتسول مثل التسول الظاهر والتسول المقنع, الموسمي, العرضي, الاحترافي والاضطراري. ووجدت الحلقة ان معالجة هذه الظاهرة على مستوى الدولة هو تجريم التسول وفرض عقوبة تعزيزية اما على مستوى الفرد فيجب عدم اعطاء المتسول في حالة عدم الحاجة. وعلى الدولة ان تقوم بتوفير فرص عمل لكل عاطل قادر عليه مع توفير ضمان اجتماعي لكل عاجز عن العمل. واخيرا اختتمت الحلقة بالتوصيات وتوزيع شهادات المشاركة مع الشكر والتقدير للمشاركين من قبل رئيس القسم.




Comments are disabled.