برعاية أ.م.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات أقام قسم اللغة الانكليزية ندوته الارشادية (نحو تعزيز المستوى العلمي والثقافي والتربوي لتدريسيات المستقبل) يوم الاثنين الموافق 22/2/2016 على قاعة المصطفى في الكلية. هدفت الندوة إلى التاكيد على خصوصية مهنة التدريس بصورة خاصة من خلال تسليط الضوء على نقاط الضعف العلمي والثقافي والتربوي لطالبات قسم اللغة الانكليزية بوصفهن تدريسيات المستقبل ومعالجة هذا الضعف من خلال رفع الوعي لديهن بعدم الفصل بين الجانبين العلمي والثقافي فضلا عن تسليط الضوء على الجانب التربوي كونه من معايير التدريس الناجح.
افتتحت الندوة رئيس القسم أ.م.د. نوال فاضل عباس بكلمة سلطت من خلالها الضوء على عدة نقاط منها احترام وقت المحاضرة والتدريسي واكدت على الدور الايجابي والبناء لقسم اللغة الانكليزية الذي يسعى لمصلحة الطالب اولا واخيرا. بعدها قامت عريف الحفل ورئيسة اللجنة الارشادية م.د.رضية مطر جبر بالقاء كلمتها التي اكدت فيها على السلوك المنضبط وتشجيع الطالبات على ان يكونوا ذوات كفاءة ومقدرةً علمية وركزت على بعض النقاط السلبية التي لا تليق بتدريسيات المستقبل. كما سلطت الضوء على نقاط الضعف العلمي وحثت الطالبات على تحسين مستواهم العلمي. ثم قامت بالترحيب بالضيوف وقدمت المشاركين في الجلسة الاولى . وقد تضمنت الجلسة مواضيع وفعاليات متنوعة تصب في الجوانب العلمية والتربوية والثقافية منها : 
– تسجيل يعرض بعض حالات السلوك الخاطئ المتمثل برمي الاوساخ مع تعليق صوتي لاحدى طالبات الرابع على هذه الظاهرة. 
– “كيفية تشجيع وصقل مهارة القراءة” قدمته أ.م.انعام نجم جابر وجهت من خلاله الطالبات وحثتهم من خلال بعض النصائح التي تساعدهم في صقل مهارة القراءة وجعلها جزءاً لايتجزأ من روتينهم اليومي
–  “كيفية القراءة” من قبل م.د. رويدة جاسم محمد وجهت من خلاله وبشكل نقاط الى الأساليب الصحيحة في القراءة لأجل السرعة في القراءة مع القدرة على تذكر المعلومة لإغنائهم ثقافيا وعلميا. 
– عمل تمثيلي بعنوان” الزي الجامعي” هدفه اظهار السلوك الخاطئ المتمثل بمخالفة الزي الجامعي باشراف م.د.رويدة جاسم محمد وم.د. حنان ضياء عاكف.
– توظيف Facebook بصورة ايجابية لتعلم اللغة باعتباره من وسائل التواصل الاجتماعي من قبل م.م. سرى مطلك ناصر. 
– تسجيل يعرض مشكلة طالبات المرحلة الرابعة اثناء كتابة بحث التخرج تبعه عرض مفصل للمشاكل و بعض المقترحات لمعالجة هذة المشكلة الشبه دائمية وهو عمل مشترك لكل من م.د. رنا حميد عبد الله وأ.م. ميساء رشيد عبد المجيد وم. نرمين محمود محمد.
وتضمنت الجلسة الثانية عدد من المشاركات منها:  
– التعامل بجدية مع الامتحانات الفصلية والنهائية من قبل م. فاطمة خضير حسون لما لوحظ في الاونة الاخيرة من الاستخاف باداء الامتحان في وقته المحدد مما ينعكس سلبيا على المستوى العلمي. 
اثر العصف الذهني في تحسين مهارة الكتابة من قبل م. خالدة حامد تسكام. 
– القدرة الشفائية للشعر من قبل م.م. ايناس طالب نصيف
– “الطالبات المتميزات” من قبل م. د. حنان ضياء عاكف وهو تسجيل يعرض صور الطالبات المتميزات مع تعليق مكتوب يبين ما تتميز به كل طالبة سواء كانت هذة الميزة علمية او تربوية او ثقافية سبقه تسجيل يبدي رأي بعض اساتذة قسم اللغة الانكليزية عن كيفية ان يكون الطالب متميزا. 
كما تخللت المشاركات نصائح ومبادئ لقسم اللغة الانكليزية قامت بتقديمها م.م. حنان عباس حسين المقررة الصباحية للقسم. بعدها قامت رئيسة قسم اللغة الانكليزية ا.م.د. نوال فاضل عباس وم.د. رنا حميد عبد الله بتوزيع جوائز للطالبات المتميزات للعام الدراسي 2014-2015 من المراحل الثانية والثالثة والرابعة من الدراسة الصباحية والمسائية وشهادات تقديرية للاساتذة المشاركين في الندوة . كما قامت م.د. رويدة جاسم محمد عضو اللجنة الارشادية بتوزيع كتب كهدايا لطالبات المرحلة الرابعة اللواتي حصلن على تقدير امتياز و جيد جدا في مادة الرواية في المرحلة الثالثة لتشجيع الطالبات الاخريات للاقتداء بهن.








Comments are disabled.