برعاية أ.م.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات عقد قسم الحاسبات ندوته العلمية السادسة الموسومة (الانسانيات الرقمية) يوم الاحد الموافق 13/3/2016  وعلى قاعة المصطفى. القت رئيس القسم م.د.عفاف بديع جميل كلمة رحبت فيها بالمشاركين من جامعة بابل وسامراء واكايمية الفنون الجميلة لمشاركتهم في الندوة فضلا عن ترحيبها بجميع الحضور. ثم عرفت الانسانيات بأنه التخصصات العلمية التي تدرس حالات الانسان باستخدام وسائل تحليلية, نقدية او فكرية بالدرجة الاولى متميزة عن اكثر المناهج العملية في علوم الطبيعة, وتعد العلوم الانسانية علوم اجتماعية شاملة للتاريخ, علم الانسان, علم المناطق, علوم الاتصال, علوم الثقافات, القانون واللغويات. وذكرت ان المعلوماتية تشكل العمود الفقري للاقتصاد المعاصر لادخال العلوم المعلوماتية على العلوم الانسانية لذا فان عصر المعلوماتية يفرض تعميم هذا المنهج على كافة العلوم الانسانية, فالانسانيات الرقمية مجال بحثي واكاديمي ياتي على تقاطع ما بين الحوسبة المعلوماتية والعلوم الانسانية والاجتماعية والفنون. لذا فان الحديث عن الانسانيات الرقمية كمفهوم علمي هو دعوة للتجديد في العلوم الانسانية لانه من الصعب ان تبقى هذه العلوم على حالها نظرا للتغيرات في التعامل مع النصوص التي باتت في مجملها رقمية. وعليه هدفت الندوة الى التعريف بالانسانيات الرقمية وعلاقتها بالفن والوسائط المتعددة وعلاقة الانسان بالتكنلوجيا الرقمية, التعرف على استخدامات التوثيق الرقمي, بناء بيئة رقمية تواكب التطورات التقنية في صناعة النشر الالكتروني، التركيز على ادبيات البحوث والنصوص باستخدام الاساليب الرقمية واخيرا تطوير العلوم الانسانية الرقمية.

عقدت الندوة بواقع جلستين كانت الجلسة الاولى برئاسة أ.د.سمير خضر ياسين اما الجلسة الثانية فكانت برئاسة أ.م. أ.م.د.اياد عبد القهار عبد السلام وقد عرض في الجلستين عدد من البحوث واوراق العمل وهي كالاتي :
1. العلوم الانسانية والرقمية – م.د.عفاف بديع جميل/ كلية التربية للبنات.
2. الانسانيات الرقمية – غسان مراد/ جامعة لبنان .
3. توظيف التقانات الرقمية في العروض المسرحية العالمية – د.مؤيد عبد الجبار ود.زيد سالم سليمان/ مركز دراسات وبحوث المرأة/جامعة بغداد.
4. تقانات التوثيق الرقمي والحفاظ العمراني – م.م.سهيل نجم عبد الله/كلية الهندسة/جامعة سامراء .
5. الكتاب الالكتروني – م.د.علي عبد الامير عباس وم.زينب رضا حمودي/ كلية الفنون الجميلة/جامعة بابل .
6. الفنون البصرية الرقمية – أ.م.معتز عناد غزوان/اكاديمية الفنون الجميلة/جامعة بغداد .
7. الانتقال من البداوة الرقمية الى عصر الترحال التواصلي – م.ايمان محمد جعفر, م.سوزان عبد الله ومبرمج اقدم فرح جاسم محمد/ كلية التربية للبنات 
8. الاعلام الرقمي – م.م.ايمان اسماعيل حامد, مبرمج اقدم رشا زهير احمد, مهندس اقدم فرح رافد  سلمان ومبرمج رواء محسن علوان/كلية التربية للبنات/جامعة بغداد.









Comments are disabled.