برعاية أ.م.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات اقام قسم الاقتصاد المنزلي ندوته العلمية الثانية لعام 2016 الموسومة (الاقتصاد المنزلي والتنمية البشرية المستدامة ) وتحت شعار (الاقتصاد المنزلي وتمكين المرأة لاستدامة التنمية) يوم الاربعاء الموافق 23/3/2016 وعلى قاعة المصطفى في رحاب الكلية. ويرجع اختيار موضوع الندوة الى اهمية التنمية البشرية المستدامة فقد زاد توجه العالم للعمل بها لضمان استحقاقات الاجيال القادمة, ولذا من الضروري العمل بها نظرا للظروف التي يمر بها بلدنا العزيز, فضلا عن ذلك فان الموضوع له علاقة بتخصصات الاقتصاد المنزلي التي تهدف الى تحقيق الحياة المثلى والمستدامة للأفراد والمجتمعات والتي ترتبط بعلاقة وثيقة بعلوم البيئة البشرية وعليه هدفت الندوة الى:

1. توفير فرص الحوار والمناقشة حول اهداف التنمية المستدامة ومجالاتها .
2. تحديد المشاكل التي تواجه مجتمعنا وتسليط الضوء على ابرز الحلول لمعالجتها . 
3. التأكيد على الدور التنموي لقسم الاقتصاد المنزلي واقسام الكليات الاخرى لخدمة المجتمع واعداد جيل يسهم في تلبية احتياجات سوق العمل .
4. اقتراح استراتيجيات متعددة التخصصات للبحث العلمي للتنمية المستدامة في المؤسسات .
بدأت اعمال الندوة بتلاوة مباركة لآي من الذكر الحكيم تلاها أ.م.د.طالب احمد عواد ومن ثم القت عميد الكلية كلمة نوهت بها الى عراقة قسم الاقتصاد المنزلي الذي ليس له نظير في كليات التربية فهو امتداد لمعهد الملكة عالية وكلية التربية للبنات وقالت نعمل جاهدين على استمرار وتطوير القسم الحيوي الذي يعنى بشؤون المرأة والطفل وفيه كثير من المواد المتعلقة بالشأن النسوي  لذا نحتاج الى تظافر الجهود جميعا لإبراز اهمية هذا القسم والسعي الى فتح الدراسات العليا  (الدكتوراه) في القسم والتركيز على اهمية خريجات القسم ليكون لهن دور في وزارة التربية كمدرسات للتربية الاسرية واخيرا اثنت على اللجنة التحضيرية للندوة وعلى اساتذة القسم عموما  لمشاركتهم الفعالة في نشاطات الكلية والجامعة المختلفة. اما أ.م.د.انتصار كمال قاسم رئيس القسم فقد رحبت بالحضور جميعا وشكرت الباحثين المشاركين من جامعة ديالى لتحملهم مشقة الطريق والوصول للمشاركة في الندوة . 
تضمنت الندوة جلستين ترأست الجلسة الاولى أ.فاتن فخر الدين محمد علي اما الجلسة الثانية فقد ترأستها أ.م. شذى خليل عبد الاحد. وتناولت الجلستين العديد من اوراق العمل حول الموضوع وفي ختام الندوة تم توزيع شهادة المشاركة على المشاركين فيها .







Comments are disabled.