برعاية ا.م.د. شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات اقام قسم اللغة الأنكليزية مؤتمره الحادي عشر بعنوان (العلاقة بين اللغة والادب والثقافة: نحو طرائق جديدة في تدريس اللغة الانكليزية وتعلمها) على قاعة المصطفى في الكلية يوم الاربعاء الموافق 20/4/2016.

الهدف الاساس للمؤتمر هو تطوير العملية التعليمية للغة الانكليزية بوصفها لغة اجنبية للمراحل الدراسية الاربعة وذلك عبر دمج الادب واللغة بالثقافة في صفوف تعليم اللغة الانكليزية للوصول الى إدراك أشمل ومستوى أكاديمي افضل للغة الأنكليزية ولتطوير قابلية التفكير النقدي للمتعلمين والتأكيد على دور ثقافة الدول الناطقة للغة الانكليزية في تعليم هذه اللغة ورفع الوعي لدى الطلبة بدور الثقافة في تعلم اللغة الانكليزية. 
تم افتتاح المؤتمر بالنشيد الوطني وتلا ذلك كلمة لرئيس اللجنة الثقافية م.نرمين محمود محمد ثم قامت رئيس قسم اللغة الانكليزية أ.م.د.نوال فاضل عباس بإلقاء كلمة الافتتاحية رحبت بها بجميع الباحثين المشاركين في المؤتمر واثنت على الجهود المبذولة من قبل اللجان التي شاركت بالتهيئة والاعداد للمؤتمر . تم بعد ذلك تقسيم أعمال المؤتمر على جلستين ترأست كلا منهما أ.شذى مفتن كاظم وتخللت الجلستين استراحة قصيرة  تلونت بالاسئلة والاجوبة عن مواضيع البحوث التي طرحت مما اغنى المؤتمر بالافكار القيمة. ومن الجدير بالذكر أن عدد البحوث المشاركة في المؤتمر قد بلغ عشرون بحثا في مجالات اللغة الانكليزية المتعددة: الادب واللغة وطرائق التدريس والترجمة وعلاقتها بثقافات البلدان الناطقة بالانكليزية توزعت على اربعة وعشرون باحث بين منفرد ومشترك لاساتذة قسم اللغة الانكليزية واخرى لاساتذة من كليات اخرى من جامعتي بغداد والمستنصرية ورئاسة جامعة بغداد ومراكزها. في الختام خرج المشاركون بنتيجة ضرورة تعلم ثقافة اللغة الانكليزية كونها لغة عالمية مع الاحتفاظ بخصوصية وهوية ثقافتنا العربية العراقية وعكسهما في المناهج الخاصة بتعليم اللغة الانكليزية. وعند اختتام أعمال المؤتمر قامت رئيس قسم اللغة الانكليزية بتوزيع شهادات المشاركة والشهادات التقديرية على الباحثين والمساهمين في أعمال المؤتمر من اعضاء اللجنة الثقافية والتشريفات.










Comments are disabled.