برعاية أ.م.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات عقدت وحدة التعليم المستمر الندوة العلمية الموسومة (دور المرأة في التنمية المستدامة) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 8/11/2016 وعلى قاعة المصطفى في الكلية. حضرها بعض رؤساء الأقسام والتدريسيين فضلا عن موظفي العمادة ومجموعة من الطالبا.

افتتحت الندوة بكلمة  ألقتها  السيدة عميد الكلية والتي اكدت فيها على أهمية المرأة في المجتمع وعلى دورها الفعال في مجال التنمية المستدامة. كما قدمت م.م.عائدة عبد الكريم صالح مسؤولة وحدة التعليم المستمر مقدمة تعريفية عن موضوع الندوة واهم المحاور التي تناولتها وهي:

١- التنمية المستدامة/المفهوم والاهمية ومتطلبات تحقيقها.
٢- دور المرأة في التنمية المستدامة من منظور إسلامي.
٣- مشكلات ومعوقات المرأة العاملة.

وبعدها تم عرض اوراق العمل المقدمة للندوة حيث قامت أ.م.د.لبنى عبد الجبار الزبيدي من الجامعة المستنصرية/كلية الهندسة/قسم هندسة البيئة  بتقديم ورقة عمل بعنوان (دور المرأة في التنمية المستدامة والبيئة) التي تناولت فيها دور المرأة في التنمية الصحية المستدامة والذي يعد دورا اساسيا لما لها تأثير كبير على الأطفال والكبار بشكل مباشر او غير مباشر ومساعدتها في تقليل استهلاك المواد الكيميائية والاستعاضة عنها بمواد وبدائل طبيعية.

كما قامت الدكتورة وفاء غازي القيسي من جامعة النهرين/مركز بحوث النهرين للطاقة المتجددة النانوية بتقديم ورقة عمل عن (التنمية المستدامة في مجال البيئة والتنوع البايولوجي) وقدم كل من أ.د.إيمان عباس علي وم.د.سؤدد محسن علي من كلية التربية الاساسية ورقة عمل  بعنوان (مشكلات وصعوبات المرأة العاملة) تناولا فيها الاثار السلبية لخروج المرأة من المنزل  للعمل كذلك بينت الاثار السلبية على الطفل والزوج لكونها المسؤولة عن اسرتها وعملها في آن واحد. اما عن المعوقات التي تعاني منها المرأة العاملة فقد قدمت ورقة عمل من قبل د.بيداء عبد الصاحب وم.م.انتصار معاني من جامعة بغداد/ مركز البحوث التربوية والنفسية.

ومن اوراق العمل الاخرى التي قدمت بالندوة هي:

١- دور المرأة في تنمية المجتمع – أ.م.د.شيماء صلاح حسين/قسم العلوم التربوية والنفسية 

٢- تأنيث الفقر وعلاقته بتمكين المرأة اقتصاديا وعلمياً– م.د.مروج مظهر عباس/قسم الخدمة الاجتماعية .

٣- التنمية المستدامة ومتطلبات تحقيقها– م.م.عائدة عبد الكريم صالح/مسؤولة وحدة التعليم المستمر.

٤- دور المرأة في تحقيق التنمية من منظور إسلامي- م.م.نور هشام عبود/شعبة الدراسات العليا.

٥- الأدوار التنموية للمرأة القيادية- السيد سعد عبد الكريم عبد الأمير/مدير شعبة التخطيط والمتابعة.

ومن اهم التوصيات التي خرجت بها الندوة هي:

١-النهوض بالمستوى التعليمي والثقافي والاقتصادي للمرأة والاهتمام بهن عبر تطويرهن واعدادهن لمزاولة مختلف الأعمال والنشاطات.

٢-مساهمة وسائل الإعلام في إظهار السمات والخصائص الإيجابية للمرأة العاملة بطريقة تساهم في تنمية قدراتها وانعكاس ذلك في قابليتها الاجتماعية.

٣-المساهمة في دمج المرأة في المجتمع والمجال لها للمشاركة الفعالة في المجتمع واستثمار قدراتها وتنمية شخصيتها.

٤- عقد ورش عمل بشكل مستمر والعمل على مشاركة النساء فيها للاستفادة من قدرتهن وكفاءتهن من اجل الدفع بالعملية التنموية للامام.

٥-الاهتمام بالحالة الصحية والنفسية للمرأة وذلك عبر انشاء مراكز خاصة بهن ذات اختصاصات كفوءة واحساسها بأنها ما زالت تمثل قوة عمل لا يستهان بها.

وفي نهاية الندوة تم تقديم شهادات المشاركة للباحثين والشكر والتقدير لمساهمتهم في إنجاز هذه الندوة آملين عقد المزيد من الندوات.











Comments are disabled.