قدمت م.م. اسراء عامر محمود  التدريسية في قسم اللغة الانكليزية ضمن سلسلة نشاطات القسم العلمية  حلقة دراسية  ( سمنار الاساتذة ) بعنوان ” مبدأ الحوارية” عند باختين ( Dialogism) وذلك في يوم الخميس 2 /11/2017 وعلى قاعات القسم . هدفت الحلقة الدراسية الى التعريف بمبدأ الحوارية الذي قدمه الفيلسوف ( والغوي ) والمنظر الادبي ( ميخائيل باختين  ) والذي ينص على تحاور الأصوات داخل النص حيث عارض باختين من خلاله  “مبدأ أحادية الصوت” والذي يؤدي الى نص روائي أحادي الصوت، يعرض إيديولوجيا واحدة وصوتا واحدا. كما هدفت الى اعطاء امثلة عن الروايات متعددة الأصوات ” البوليفونية” التي قدمها دستويفسكي والتي تختلف عن الروايات الكلاسيكية المونولوجية. تم الاشارة الى ان روايات دستويفسكي البوليفونية تقوم على تعدد الأصوات، والشخصيات، واللغات، والأساليب, والايديلوجيات.
مبدأ الحوارية هو احد النظريات النقدية للرواية التي اثرت بشكل كبير على نظريات علم اللسانيات خصوصا النظريات التي قدمها رولان بارت وجوليا كرستيفا. 
يتضح تاثير نظرية باختين الحوارية على مفهوم التناص الذي قدمته جوليا كرستيفيا خلال ستينيات القرن المنصرم والذي يقوم على فكرة ان النص يتفاعل مع الماضي والحاضر والمستقبل وتفاعله مع القراء والنصوص الأخرى. ويظهر تاثير نظرية الحوارية واضحا على طرح الناقد الفرنسي رولان بارت “موت المؤلف” حيث اكد على  عدم وجود دور حقيقي للمؤلف وان اللغة هي التي تعمل عملها في النص وبالتالي فان النص يخضع للقاريء تأويلا وتفسيرا بعيدا عن سلطة المؤلف. واخيرا تم اشراك الطلبة في تحليل مبسط لتقصي التناص في احد برامج اوبرا وينفري.


Comments are disabled.