ضمن سلسلة النشاطات العلمية والثقافية للاساتذة قدمت أ.م. هدى هادي خليل التدريسية في  قسم اللغة الانكليزية حلقة نقاشية بعنوان (من هو الطفل الوحشي؟ Who is the feral child?). على احدى قاعات القسم . 
 يهدف السمنار الى تعريف الطالبات  بسلوكيات الطفل الوحشي. ان توضيح شخصية الطفل الوحشي لابد ان يسبقه شرح وافي لمفهوم الفترة الحرجة في حياة الطفل خلال فترة أكتسابه  للغة الام أذ تبدأ هذه الفترة منذ ولادة الطفل وحتى سن البلوغ حيث يكون دماغ الطفل في هذه الفترة على استعداد عالي وفعالية قصوى في اكتساب جميع مفاهيم اللغة ويحتاج الطفل في هذه المدة الى الاختلاط بمن هم أكبر منه سنا في محيط العائلة والمجتمع لكي يكتسب اللغة. في حالات نادرة حدثت في الفترات السابقة  تعرض بعض الاطفال الى ظروف معينة تمنعهم من الاختلاط بالاخرين والعيش بعزلة تامة عن البشر وبالتالي عزلة تامة عن سماع وتكلم أي لغة بحيث ينشأ ويكبر هؤلاء الاطفال دون القدرة على الكلام ويعرفون بالاطفال الوحشيون. 
وذكرت خليل ان العديد من الاطفال الوحشيين كان قد تجاوز المرحلة الحرجة عند اكتشافه بعد ان كان يعيش في الغابة مع الحيوانات مثلا. وقد حاول علماء اللغة تعليم أطفال وحشيين الكلام ونجحو فعلا بتعليمهم مبادئ بسيطة جدا غير ان تلك المبادئ لم ترتق الى المستوى الذي وصل اليه اقرانهم من الاطفال الطبيعيين في مجال الكلام وأستيعاب اللغة.



Comments are disabled.