برعاية السيدة عميد الكلية أ.د. شروق كاظم سلمان ورئاسة الدكتورة انعام دَاوُدَ سلوم عقد قسم اللغة العربية ندوته العلمية الموسومة (دراسات في الاعجاز القراني ) في يوم الثلاثاء الموافق 23/1/2018 على قاعتي المصطفى والزيدي . استهلت الندوة بتلاوة مباركة لاي من القران الكريم وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق ومن ثم الاستماع الى النشيد الوطني العراقي . 
يعد القران الكريم معين ينهل منه العقل , وتستضيء به البصيرة مسلك العرفاء ووسيلة العابدين ومثال البلغاء وغاية الدارسين . ويستدعي تطور الدرس اللساني التوسع بالبحث المتجدد في النص القراني والوقوف على ظواهر بلاغة التعبير , واسرار معاني التراكيب ومحاولة الكشف عن مواطن التفرد في الاساليب وتجريب المناهج الحديثة في تحليل النص القراني المقدس .
تهدف الندوة الى فتح افاق الدراسة لتفيد من المعارف والعلوم والمناهج الحديثة لتكون ادوات في تحليل النص القراني المقدس , وكشف مواطن الاعجاز فيه . ومن محاورها هو التعبير الاعجازي في البنية السردية القرانية  , وتكامل التصوير والاعجاز البياتي والاسلوبي , التواصل والخطاب والتلقي في النظام القراني , الدرس الصوتي ومسائل الاعجاز والاعجاز القراني والمناهج النصية الحديثة  .
عقدت الندوة بواقع جلستين عرض فيهما العديد من البحوث واوراق العمل . عقدت الجلسة الاولى في قاعة المصطفى برئاسة أ.م.د. صلاح كاظم هادي و أ.م.د. ميرفت يوسف كاظم مقررا لها  , اما الجلسة الثانية فعقدت في قاعة الزيدي التابعة للقسم وكانت برئاسة أ.م.د. فاطمة حيدر علي و أ.م.د. ميساء                   صائب رافع مقررا لها . القى الباحثون بحوثهم واوراق العمل التي تحدثت عّن الإعجاز القراني والشيء الجدير بالذكر حققت تلك البحوث تماسكا نصيا وحدها القران الكريم حيث لسحر القران قوة في جعل الباحثين جاءت بحوثهم متقاربة وافكارهم تصب في قالب واحد ومضمون اصيل وصورة مؤثرة لتظهر دراساتهم قدرة الإعجاز القراني وتوحدت البحوث تحت راية القران الكريم. 
 وفي ختام الندوة تم قراءة التوصيات التي خرجت بها الندوة وتوزيع شهادات المشاركة على الباحثين .
ويذكر انه تم مشاركة العديد من الباحثين الخارجيين من كليات وجامعات مختلفة  كجامعة قناة السويس من دولة مصر الشقيقة ومن الجامعة المستنصرية والجامعة العراقية وغيرها ومن كليات جامعة بغداد .


Comments are disabled.