ضمن سلسلة النشاطات الارشادية والثقافية التي تقدمها وحدة الأرشاد والتوجيه نظمت الوحدة حلقة نقاشية بعنوان ( مرض انفلونزا الطيور وكيفية انتقاله الى الانسان وتأثيره على الصحة العامة ) في يوم الاربعاء الموافق 21/2/2018 حضرها السيدة عميد الكلية أ.د. شروق كاظم سلمان ومعاون العميد لشؤون الطلبة أ.م.د. زهرة ماهود مسلم  ومجموع من طالبات اقسام الكلية . 
تهدف الحلقة الى تعريف الطالبات بمرض انفلونزا الطيور وكيفية انتقاله للأنسان وتأثيره على صحته مع تعريفهن سبل الوقاية منه .
ترأست الجلسة العلمية للحلقة مسؤولة الوحدة أ.م.د. منى حيدر عبد الجبار وقامت بتقديم نبذة مختصرة عن المرض وشرح تفاصيل المرض , اذ يعد مرض انفلونزا الطيور مرض معدى يسببه فيروس من نوع الإنفلونزا ( A )فهو يصيب أغلب أنواع الطيور الداجنة المائية والبرية خاصة الدجاج والبط والديك الرومى ، كما يمكن ان يصيب أنواعا أخرى من الحيوانات كالخنازير والخيول وبعض الفصائل الحيوانية الأخرى وبعض أنواع القوارض ، وينتقل إلى الإنسان عن طريق الطيور المصابة .وقد عرف من هذا الفيروس أنواعا متعددة إلا أن أكثرها شراسة هى الفيروسات التى تنتمى الى الفصيلة (5H ) و (7 H )  أما النوع المسبب للمشكلة الحالية بين الطيور فهو الفيروس(1N 5 H ) وهو أحد أشد هذه الأنواع ضرواة . 
كما بينت التدريسيات عضوات الوحدة في محاضراتهن ان عدم وجود اللقاحات المناسبة للمرض وصعوبة علاج الفايروس زادت من مخاطر انتشاره وزيادة في حالات الوفيات للمصابين به , فأصبح يشكل خطرا على الارواح ويشكل خسائر إقتصادية فادحة نتيجة إحجام الناس عن تناول الطيور. حيث يذكر ان فيروس  1N 5 H )  )ينتقل عن طريق الطيور البرية والمهاجرة دون أن يحدث لها أعراض المرض ولكن عند إنتقاله إلى الطيور الداجنة فإنه يكون خطير ومميت فى أغلب الأحيان .وتم الاشارة الى أهم أعراض المرض وطرق الوقاية منه .  


Comments are disabled.