ضمن سلسلة النشاطات العلمية للأساتذة ( الحلقة النقاشية ( سمنار) قدمت  م.م. هبه كريم نعمه التدريسية في قسم اللغة الانكليزية حلقة نقاشية بعنوان ( كيف يقدم الناس العالم من خلال اللغة) (HOW PEOPLE     PRESENT THE WORLD THROUGH  LANGUAGE) . 
يهدف السمنار الى تعريف المصطلحات اللغوية مثل ‘Discourse analysis’ و’Critical’ وذلك لأهميتها في معرفة المقصود ب’Critical Discourse Analysis’ كدراسة لغوية حديثة ساهمت بشكل فعال في تحليل خطابات و حوارات سياسية وغيرها من أجل الوصول الى معرفة عميقة بقصد و نية  المتكلم. و تتعامل هذه الدراسة مع اللغة كأحد أشكال الممارسات الاجتماعية و تدرس كيف يساهم النص و الكلام على خلق السلطة الاجتماعية و السياسية.وتهدف هذة الدراسة الى تحليل اللغة المستخدمه في  السياق الاجتماعي لتمثل و تعبر عن نشاطات أجتماعية و سياسية. من خلال التحليل نستطيع تفسير مايحدث أكثر مما تعبر عنه الجملة بمفردها. حيث ان اللغة لا تستخدم بمعزل عن السياق الذي نطقت فيه، وهي تحدث بين أشخاص معينيين في مكان و زمن معين و في ظروف معينه، وكذلك تتأثر بأعتقادات و مواقف و قيم و مشاعر معينه.
كما يهدف السمنار الى توضيح وظيفة اللغة لتفسير ما يدور حولنا من مواضيع سياسية و أجتماعية . حيث ان تفسير معظم الامور من حولنا يعتمد و بشكل أساسي على اللغة التي نحصل عليها من مصادر كثيرة. و هذه المصادر قد تكون من التفاعل الشخصي مع الاخرين، من معرفة الناس الأخرين و تجاربهم ، او من شبكه الاعلام ، مثل التلفاز و الراديو، و من المجلات و الجرائد. ويوضح موضوع السمنار الكلمات و العبارات المتوفرة للمتكلم للتعبيرو لتقديم العالم . وحيث لا تستخدم اللغة للأشارة الى وحدة معينه، بل أنها تستخدم لأحداث تأثير عقلي، اي ان هنالك رسالة يتم نقلها ال المستمع والقارئ. و من أجل التوضيح: تم اعطاء الطالب أمثلة عن التحليل الخطابي بالنقد.

Comments are disabled.