اجريت بعونه تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير روز راضي سلطان من قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالتها الموسومة (الــذات الممــكنة وعلاقتــها بالتـــشوه الإدراكــــي لــدى الطلـــبة المتميـــزين في ثانويـــات المتميزين ) على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . تألفت لجنة المناقشة من أ.د.خديجة حيدر نوري/ رئيسا و أ.م. د.ايمان صادق عبدالكريم / عضوا ,أ. م.د. أزهار هادي رشيد /عضوا, و أ.م.د. زينب ناجي علي/ عضوا ومشرفا.
هدفت الدراسة الى قياس الذات الممكنة وقياس التشوه الإدراكي لدى عينة الدراسة وفق متغيري ( الجنس و التحصيل الدراسي للأبوين )وتقويم دلالتهما الإحصائية وبصورة عامة . والتعرف على طبيعة العلاقة الإرتباطية بين الذات الممكنة والتشوه الإدراكي لدى عينة الدراسة وتقويم دلالته الإحصائية.
وتوصلت الدراسة الى ان الطلبة المتميزون يتمتعون بمستوى عالي من الذات الممكنة وهناك فروق ذات دلالة إحصائياً للذات الممكنة تبعاً لمتغير الجنس ولصالح (الإناث) في مستوى الذات الممكنة. وليس هناك فروق ذات دلالة إحصائياً تبعاً لمتغير التحصيل الدراسي للأبوين (إبتدائي- ثانوي – دبلوم – بكالوريوس – دراسات عليا) في مستوى الذات الممكنة. كما وجدت ان الطلبة المتميزين ليس لديهم تشوه إدراكي. وليس هناك فروق ذات دلالة إحصائياً تبعاً لمتغير الجنس (ذكر – أنثى) في مستوى التشوه الإدراكي. كما   ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير التحصيل الدراسي للأبوين (إبتدائي- ثانوي – دبلوم – بكالوريوس – دراسات عليا) في مستوى التشوه الإدراكي . ولا توجد علاقة إرتباطية بين الذات الممكنة والتشوه الإدراكي.




Comments are disabled.