مؤتمر قسم علوم القران ( المناهج الدراسية الشرعية بين الواقع والطموح )

برعاية السيد رئيس الجامعة أ.د. علاء عبد الرسول وبأشراف السيدة عميد الكلية أ.د. شروق كاظم سلمان والسيدة رئيس قسم علوم القران م.د. أسماء ضياء الدين اقام قسم علوم القران وتحت شعار (( مناهجنا …رسالتنا ))  مؤتمره العلمي الموسوم ( المناهج الدراسية الشرعية بين الواقع والطموح ) على قاعة المصطفى في الكلية . 
يهدف المؤتمر الى دراسة المناهج الدراسية الدينية كأحد روافد التربية الاسلامية التي تسهم في الوقاية من الانحرافات الاخلاقية والفكرية ., والتعرف على اهم معوقات تطوير المناهج العلوم الشرعية في المدارس والمعاهد والجامعات ., وتقديم تصور مقترح يمكن الاسترشاد به في تطبيق معايير الجودة بمؤسسات التعليم العالي لتحسين جودة مناهج العلوم الشرعية ,فضلا عن بيان الدور الايجابي للجامعات والمؤسسات الشرعية في احياء المشاعر الاسلامية في نفوس المسلمين .
افتتح المؤتمر بتلاوة مباركة لاي من الذكر الحكيم ومن ثم الاستماع الى النشيد الوطني العراقي وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق جميعا . بعدها ألقت عميد الكلية كلمة رحبت بها بالباحثين المشاركين من الجامعات الاخرى ومن داخل الكلية , واكدت في كلمتها على اهمية هذا الموضوع واهمية تحديث المناهج  وفق الظوابط وبوجود لجنة من المتخصصين في العلوم الشرعية , وشكرت اللجان القائمة على اعداد المؤتمر وتمنت لقسم علوم القران بمزيد من التقدم والتوفيق . اما رئيس القسم فهي الاخرى ألقت كلمة قالت فيها ان مناهجنا بصورة عامة والشرعية بصورة خاصة لابد ان تكون نابعة من ذاتنا دون اي ضغوط خارجية او داخلية , وان تطوير مناهجنا الشرعية لايعني انها سلبية او ناقصة بل هي مناهج مستمدة من المنهج الحقيقي وهو القران الذي لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه , ولكننا نعاني امرين هما الموصلون لهذه المناهج وطريقة تقديمها . كما دعت المختصون بالعلوم الشرعية ان ينظروا نظرة عميقة الى الكتب الشرعية ويحاولوا ايصالها بالصورة التي يرضاها الله .
كما قالت رئيس القسم نلاحظ على الساحة الان ان من يريد ضرب شعب لا يضربه بالقاذفات فيموت وينقل الى سلم الشهداء بل يضربه فكرا ومنهجا .
افتتحت الجلسة العلمية الاولى للمؤتمر برئاسة أ.م.د. عباس محمد رشيد وبمقررية أ.م.د. ابتسام عبد الحسين , اما الجلسة الثانية فكانت برئاسة أ.م.د. ساجدة طه محمود وبمقررية م.د. فاطمة طالب مجيد . عرض في الجلستين العديد من البحوث العلمية التي دارت ضمن محاور المؤتمر اذ تناولت العلوم الشرعية واقعها وضرورة تطويرها , والخطط والبرامج الدراسية في مراحل التعليم العالي لعلوم الشريعة , والمناهج الدراسية بين الواقع والمأمول ., ومعايير اختيار الطالب والمدرس في مؤسسات التعليم العالي لعلوم الشريعة.
وفي ختام الجلسات العلمية تم توزيع شهادات المشاركة من قبل رئيس القسم على الباحثين المشاركين .