بحضور وأشراف مباشر من السيدة عميد الكلية أ.د. شروق كاظم سلمان استضافت كليتنا ورشة العمل المنظمة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الموسومة (تصميم البرامج والمناهج الحديثة ) والتي قدمها المستشار الفخري لوزارة التعليم الأستاذ الدكتور محمد الربيعي على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . حضر الندوة رؤوساء لجان العمداء وعمداء كليات جامعة بغداد للتخصصات العلمية والتربوية  . 
هدفت الندوة الى تسليط الضوء على اهم التقنيات التربوية الحديثة في العالم ومحاولة الاستفادة منها في تصميم المناهج والمفردات . اما محاور الورشة فتناولت مقدمة حول الفرق بين المناهج الدراسية والبرامج , وعملية بناء المناهج , ونماذج المناهج وتصميمها , والطريقة المتبعة في الجامعات الغربية . كم تناولت تصنيف بلوم , ومخرجات التعليم واستراتيجيات التعليم والامتحانات واخيرا عمليات تقييم المناهج .
ذكر الربيعي في البداية الفرق بين المناهج الدراسية والبرامج فذكر ان البرامج هي الدرجات او الشهادات او الاختصاصات في مختلف فروع المعرفة , في حين ان المحتوى الذي يستخدم لتقديم هذه البرامج الدراسية والطريقة التي تدار بها هي التي تسمى بالمناهج الدراسية . كما عرف المفردات Syllabi وبين الفرق بينها وبين المناهج . ووضح معنى الكورس Course  في الولايات المتحدة وفي دول اخرى كاستراليا وسنغافورة وفي كثير من الدول الاوربية فضلا عن معناه في العراق . كما وضح عملية بناء المناهج والهدف منها , ومواصفات البرنامج . وغيرها من محاور الورشة .


Comments are disabled.