برعاية أ.د.علاء عبد الحسين عبد الرسول رئيس جامعة بغداد وباشراف أ.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات وتحت شعار (الشباب العراقي ينبوع عطاء وخزائن ابداع) اقام قسم الخدمة الاجتماعية مؤتمره الموسوم (هجرة الشباب العراقي : صراع البقاء والضياع) وذلك يوم الاربعاء الموافق 1/2/2017 وعلى قاعة المصطفى بالكلية. حضر المؤتمر كل من أ.د.موسى الموسوي ممثل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي, الاستاذ رشيد الياسري عضو لجنة التعليم في مجلس النواب العراقي , الاستاذ ابراهيم الركابي عضو مجلس النواب العراقي، الحاج عباس اللامي امر تشكيل رساليون للحشد الشعبي, عميد كلية القانون في جامعة ديالى، عميد كلية التربية في جامعة البصرة والعديد من الباحثين من الجامعات العراقية واساتذة الكلية والطالبات. خير ما بدأ به المؤتمر تلاوة آي من الذكر الحكيم من قبل م.د.سعاد راضي فيروز التدريسية في القسم ومن ثم الوقوف لقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق ثم الاستماع الى النشيد الوطني العراقي. 

القت عميد الكلية كلمة شكرت فيها الباحثين الذين تحملوا عناء الطريق للحضور والمشاركة في المؤتمر وبينت في كلمتها: ان الهجرة خاصية انسانية سكانية تتمثل في الانتقال من مكان الى اخر اما بحثا عن حياة افضل او هروبا من وضع سيئ, واشارت الى ان تقديرات الامم المتحدة تشير الى ان عدد المهاجرين في العالم وصل الى 200 مليون شخص ولكن بقدر ما يسهم المهاجرون في بناء المجتمعات المستضيفة بقدر ما يمثل ذلك خسارة موارد بشرية للدول المهاجر منها اي ما يعرف بهجرة العقول والكفاءات. اما م.د.زينب محمد صالح رئيس قسم الخدمة الاجتماعية فقد ذكرت في كلمتها ان هجرة الشباب هو موضوع موغل في القدم ومستمر في الحداثة وان الشباب هم عماد كل مجتمع واساس بقائه وتقدمه وبنائه الاجتماعي وهجرتهم خسارة للمجتمع. ثم شكرت في نهاية كلمتها عميد الكلية وكل الباحثين الاجلاء الذين تحملوا معاناة الطريق من اجل المشاركة في المؤتمر وشكرت اللجان القائمة على اعداد وتحضير المؤتمر. هدف المؤتمر الى:
1. تسليط الضوء على حجم ومساحة الهجرة الدولية للشباب العراقي .
2. التعرف على اهم التحديات التي تواجه الشباب المهاجر في المجتمعات المضيفة .
3. تحديد اهم المشكلات التي تواجه اسر الشباب في المجتمعات الاصلية .
4. الوصول الى توصيلات ومقترحات تخدم راسمي السياسات وصانعي القرارات لمواجهة الاثار الخطيرة لهجرة الشباب .
ام محاور المؤتمر فشملت اربع محاور منها:
المحور الاول: الشباب, الهجرة, التنمية, المفاهيم, القيم, المحددات المجتمعية.
المحور الثاني : الشباب في المجتمعات الطاردة: ديناميات التحول والتحديات التنموية .
المحور الثالث : الشباب والمجتمعات المضيفة : التحديات والفرص .
المحور الرابع : افاق مستقبلية .
افتتحت الجلسة الاولى للمؤتمر برئاسة أ.د.عدنان ياسين مصطفى وبمقررية  م.د.ميسم ياسين عبيد اما الجلسة الثانية للمؤتمر فترأسها أ.د.حسن فاضل جواد وبمقررية م.د.سعاد راضي فيروز وقد تم عرض العديد من البحوث في كلا الجلستين والتي اغنت موضوع المؤتمر. وفي ختام المؤتمر تم عرض التوصيات وتوزيع شهادات المشاركة على الباحثين .
















Comments are disabled.