برعاية أ.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات وبإشراف مباشر من أ.م.د.نوال فاضل عباس رئيس قسم اللغة الانكليزية عقدت الندوة الموسومة (سياسة تمثيل المرأة المسلمة في وسائل الاعلام الغربية) على قاعة المختبر الداخلي لقسم اللغة الانكليزية بتاريخ 26/4/2017 ألقتها أ.د.منى عبد الصاحب العلوان احدى رؤساء الاقسام السابقات ومن  ابرز تدريسيات القسم المتقاعدات. هدفت الندوة الى تسليط الضوء على الكيفية التي ينظر فيها الغرب للمرأة المسلمة والتي تنعكس بصورة واضحة ليس في الادب الانكليزي فحسب بل في اهم وابرز قنوات وسائل الاعلام الغربية. في البداية رحبت رئيس القسم بمجموعة من الاكاديميين من جامعة واسط وجامعة القادسية وكلية النسور الاهلية  ثم  قدمت أ.د.منى العلوان  موضوع الندوة وقد ابدعت في ايصال العديد من الافكار الاكاديمية الاجتماعية البناءة وتقديم العديد من الامثلة والاستشهادات التي تنم عن تعمق المتحدثة في الاطلاع وغزارة علمها وإلمامها بكافة محاور موضوع الندوة. بعد ذلك تم  فسح مجال المناقشة وتوجيه الاسئلة حول موضوع الندوة. وفي النهاية شكرت أ.د.منى العلوان السيدة رئيس قسم اللغة الانكليزية لتوجيه الدعوة لها للحديث عن ما يلحق المرأة المسلمة من أذى وإجحاف حقوق من قبل الغرب.

 من أهم التوصيات التي خرجت بها الندوة:

1. التأكيد على الباحثات في مختلف علوم اللغة الانكليزية وآدابها الى تسخير بحوثهن نحو إنصاف المرأة المسلمة وإخبار العالم أن الصورة التي يرسمها الغرب للمرأة المسلمة هي صورة مفبركة غير واقعية.

2. ضرورة توخي الحذر في كيفية الرد على الاساءات الموجهة للمرأة المسلمة  سواء من خلال الابحاث او غيرها بحيث يكون الرد منطقيا وبناءا يعكس مدى سماحة الاسلام ورقي تعاليمه في تهذيب المرأة المسلمة .

3. توجيه المرأة المسلمة عموما نحو التحلي بالثقافة والحضارة التي تستنبط تعاليمها من الدين الاسلامي السمح بعيدا عن التطرف والعصبية التي قد يكون لها أنعكاسات سلبية على المرأة المسلمة خاصة والمجتمع الاسلامي عامة.¬







Comments are disabled.