برعاية عميد الكلية أ.د. شروق كاظم سلمان اقام قسم الحاسوب حلقة نقاشية بعنوان (التلعيب في التعليم Gamification ) في يوم الاثنين الموافق 22/1/2018 وعلى قاعة المصطفى . قدمت الحلقة أ.م.د. عفاف بديع القدو ( معاون العميد للشؤون العلمية ) . 
تهدف الحلقة الى التعريف بمفهوم التلعيب الذي يقصد به هو أخذ عناصر الالعاب واستخدامها في مختلف نواحي الحياة وتحديداً تطبيق هذه العناصر في مجال التعليم لجعل العالم الحقيقي أكثر تفاعلا . فالهدف من التلعيب هو كسر جو التعليم الممل وتعاقب شرح المواد الدراسية واعطاء الشعور بالمتعة بتحويل المواد الدراسية إلى لعبة مسلية , حيث تعتمد معظم أنظمة التلعيب على إضافة النقاط والمستويات والتحصيل وتقليد العامل الحقيقي من أجل حث الأشخاص على الاشتراك والاندماج مع العالم الحقيقي للحصول على تلك الجوائز. مثلما تستخدم الجوائز مع الأطفال لتغيير سلوكهم ، يتم استخدام التلعيب لدمج الأفراد في الأنشطة التي يتم القيام بها . 
وذكرت القدو ان التلعيب فى التعليم هو اتجاه تعليمى ومنحى تطبيقى جديد، يهتم بتحفيز الطلاب على التعلم باستخدام عناصر الألعاب فى بيئات التعلم، وذلك بهدف تحقيق أقصى قدر من المتعة والمشاركة، من خلال جذب اهتمام المتعلمين لمواصلة التعلم.
ووضحت الفرق ما بين الألعاب و التلعيب والألعاب التعليمة وركزت على أهمية توظيف التلعيب في التعليم  , فمن الملاحظ أن الجيل الجديد هو جيل نشأ مع الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر فهم أكثر عرضة للانخراط في الألعاب عبر الإنترنت والتفاعل معها ، لذلك ترى الطلاب يرغبون في تقنيات التعلم الإلكتروني . اذ انهم يريدون أن يكون التعليم مطلقا غير مقيد من خلال الألعاب والأفلام.ويريدون تقديم أنفسهم وأعمالهم.  كما انه يجعل من التعليم أكثر متعة وتحفيز. وتوفير التغذية الراجعة السريعة مع إعطاء المعلمين أدوات أفضل لتوجيه ومكافأة الطلبة و يساعد المتعلم على قضاء ساعات أطول على المحتوى دون ملل . 
ولقد أظهرت الدراسات أن المعلمين يستخدمون هذا المفهوم بوصفه طريقة تدريس بديل لنرى في الواقع نتائج إيجابية في الفصول الافتراضية. ويعتبر التلعيب في التعليم وسيلة للرد على معدلات التسرب من الاكتئاب في المدارس الثانوية والكليات وتكمن أهمية التلعيب في الفوائد والإيجابيات المترتبة عند تطبيقه فيعمل على زيادة المتعة والتسلية في الفصول الدراسية.وتوفير الحرية من خلال المحاولة مرة أخرى عند الفشل دون انعكاسات سلبية و توفير فرص تعليمية مختلفة وإعطاء الطلاب ملكية تعلمهم.



Comments are disabled.