اقامت كلية التربية للبنات الحفل السنوي الاول بيوم الضاد على قاعة المرسم في الكلية، اذ يعد الثامن عشر من كانون الاول من الايام المهمة في امتنا العربية لانه اليوم الذي تم فيه اعتماد لغة الضاد ضمن اللغات الرسمية المعتمدة في الامم المتحدة فهي من اوسع اللغات السامية انتشاراً إذ بلغ الذين يتحدثون فيها اكثر من 422 مليون نسمة من العرب والمسلمين في جميع انحاء العالم.
ابتدأ الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم من قبل الطالبة نور هاتف ثم تلى ذلك كلمة السيدة عميد كلية التربية للبنات أ.م.د.شروق كاظم سلمان جاء فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين، نحتفل اليوم باللغة العربية اللغة المتجذرة في التاريخ الانساني، وهي لغة القران الذي شرفها الله بنزول كلامه المقدس وقال عنها عز وجل:
{انا انزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون} يوسف 2 
{وكذلك أنزلناه قرآناً عربياً وصرّفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا} طه 113
{قرآناً عربياً غير ذي عوجٍ لعلهم يتقون} الزمر28
اللغة هي وعاء الفكر ومراة الحضارة الانسانية التي تنعكس عليها مفاهيم التخاطب بين البشر ووسيلة للتواصل السهل وعليه اهتم بها الإنسان وطور آلياتها ليمكنها من الضروريات لتصبح قادرة على احتواء كل جديد. العربية اكثر اللغات تحدثاً ضمن مجموعة اللغات السامية واحدى اكثر اللغات انتشاراً في العالم يتحدثها اكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي بالاضافة الى العديد من المناطق الاخرى المجاورة. اللغة العربية ذات اهمية قصوى للمسلمين فهي لغة مقدسة (لغة القرآن) ولا تتم الصلاة (وعبادات اخرى) في الاسلام الا باتقان بعض كلماتها. العربية هي ايضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي كما كتبت بها الكثير من اهم الاعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى واثر انتشار الاسلام وتأسيسه دولاً في ارتفاع مكانة اللغة العربية  واصبحت لغة السياسة والعلم والادب لقرون طويلة في الاراضي التي حكمها المسلمون. واثرت العربية تاثيراً مباشراً او غير مباشر على كثير من اللغات الاخرى في العالم الاسلامي كالتركية والفارسية والامازيغية والكردية والاردوية والماليزية والاندونيسية والالبانية وبعض اللغات الافريقية الاخرى مثل الهاوسا والسواحيلية وبعض اللغات الاوربية وخاصة المتوسطية منها كالاسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية. كما انها تدرس بشكل رسمي او غير رسمي في الدول الاسلامية والدول الافريقية المحاذية للوطن العربي. العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي اضافة الى كونها لغة رسمية في تشاد واريتريا واسرائيل وهي احدى اللغات الرسمية الست في منظمة الامم المتحدة ويحتفل باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر كذكرى اعتماد العربية بين لغات العمل في الامم المتحدة. واللغة العربية من اغزر اللغات من حيث المادة اللغوية فعلى سبيل المثال يحوي معجم لسان العرب لابن منظور من القرن الثالث عشر اكثر من 80 الف مادة بينما في اللغة الانكليزية فان قاموس صموئيل جونسون وهو من اوائل من وضع قاموساً انكليزياً من القرن الثامن عشر يحتوي على 42 الف كلمة.
واخيرا اتقدم بالشكر الجزيل للجنة التحضيرية للاحتفالية والشكر موصول للمشاركين.
والحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ثم القت أ.م.د.ابتسام ثابت محمد معاونة العميد للشؤون العلمية كلمتها مبينة بها علاقة اللغة العربية والحديث النبوي الشريف، ذكرت فيها ان تاريخ الحديث النبوي هو تاريخ لغتنا العربية وهو المصدر الثاني لكلام الله في مجال الحياة الاسلامية  اذ يعد افصح كلام واسمى لغة عربية بعد القرآن الكريم متميزاً بغزير المادة وسعة الثراء اللفظي.
كما ألقت م.د.عواطف محمد حسن  كلمة قسم اللغة العربية التي اكدت بدورها على اهمية اللغة العربية وذكرت اسباب تسمية اللغة العربية بلغة الضاد ومنها صعوبة نطق حرف الضاد لدى غير العرب وخلو اللغات غير العربية من صوت الضاد تماماً واعجازهم في ايجاد الصوت البديل له .
فضلاً عن ذلك القى العديد من الاساتذة محاضرات في هذا المجال منهم أ.د.ولاء صادق محسن وأ.د.علاء جاسم جابر وأ.م.د. لقاء موسى فنجان وأ.م.د.بان حميد فرحان رئيس قسم علوم القرآن وأ.د.حسن منديل حسن. وتضمن الاحتفال العديد من القراءات الشعرية والمسرحيات.

 












 

Comments are disabled.