برعاية أ.م.د. شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات عقدت وحدة التوجيه والارشاد التربوي في الكلية ندوتها الموسومة  (دور الطالبة في حماية البيئة من التلوث) يوم الثلاثاء المصادف 432014 على قاعة المصطفى في الكلية.
خير ما بدأت به الندوة قراءة آيٍ من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة لشهداء العراق، بعدها ترأست الجلسة الدكتورة منى حيدر لعرض اوراق العمل المقدمة للندوة:
– التربية البيئية ودورها في تعزيز الوعي/ م.د.منى حيدر/ وحدة التوجيه والارشاد التربوي.
– الطالبة الجامعية والبيئة/ أ.د.أمل داود سليم  و أ.م.د.الهام فاضل/ قسم رياض الاطفال .
– الطالبة والتلوث البيئي/ م.د.وئام شاكر علي/ قسم التاريخ .
– الطالب الجامعي ومشكلة التلوث الضوضائي/ م.ميسون حامد / قسم العلوم التربوية والنفسية.
– دور التوعية البيئية في الحفاظ على البيئة/ م.مي علي عباس/ وحدة التوجيه والارشاد التربوي. 
– حماية البيئة مشكلة حضارية/ م.د.شيماء نجم/ وحدة التوجيه والارشاد التربوي.
– النظافة حضارة/ أ.م.د.جميلة رحيم عبد / مسؤولة وحدة التوجيه والارشاد التربوي.
وبعد الانتهاء من عرض اوراق العمل ومناقشتها تم التاكيد على ان حماية البيئة ليست حقا فحسب بل هي واجب وطني يقع على عاتق الجميع افرادا ومؤسسات حكومية بضمنهم الطلبة واتاحة الفرصة للطالبات للمشاركة في وضع الخطط الكفيلة بالحفاظ على البيئة مما يمكنهن من تجاوز الدور السلبي وجعلهن قدوات لزميلاتهن في حماية البيئة مع ضرورة متابعة التربويين التزام الطالبات بالارشادات والتوجيهات لحماية البيئة والذي لا يتم من خلال القوانين والاجراءات الرسمية كما انه لا يمكن تخصيص حارس لكل طالبة لضبط تصرفاتها  وممارساتها البيئية وانما من خلال بناء الاحساس الذاتي وتنمية الرقابة الداخلية وروح المسؤولية في نفسها للمحافظة على البيئة وحمايتها.
كما تم اقتراح منهاج دراسي يناقش قضايا التلوث والمحافظة على البيئة مثل مادة ادارة البيئة (علوم البيئة) تدرس في جميع اقسام الكلية والاهتمام باليوم البيئي عن طريق عرض صور تبين الممارسات الايجابية والسلبية في البيئة.
 

 

Comments are disabled.