قدمت الاستاذ  شذى كاظم السعدي التدريسية في قسم اللغة الانكليزية حلقة نقاشية بعنوان (نظرية مخطط الصورة Image Schema Theory ) على قاعة الاجتماعات في القسم .

تهدف الحلقة الى تعريف مخطط الصورة وتسليط الضوء على أهميته في تعليم اللغة والتعلم .

وضحت التدريسية ان مخطط الصورة هو الموضوع الأكثر تأثيرًا والأكثر غموضًا في اللغويات المعرفية. وقد وصفته بأنه هياكل مجردة للغاية ، غير تمثيلية مثل المسار ، والحاوية ، والعمودي الذي يقوم عليه معنى مصطلحات الطبقة المكانية المغلقة ، (من ، إلى ، من ، إلى ، أعلى ، إلى أسفل).

وعرفت السعدي مخطط الصورة حسب تعريف جونسن ( 1987) بأنه (نمط ديناميكي متكرر لتفاعلاتنا الحسية وبرامجنا الحركية التي تعطي التماسك لتجربتنا( .

وبينت دور مخطط الصور وتعليم اللغة والتعلم قائلة نظرًا لأن اللغات لا تتطور في الفراغ الهيكلي ، فإن تطورها يمثل استجابة لكيفية استخدامها ونقلها من جيل إلى جيل. وعقلنا يحمل بصمة الجسم والجسم أداة ذهنية .وإن تعلم لغة أخرى يتعلق بمطابقة الأشكال الجديدة بالمعاني المعروفة وحول إيجاد معاني جديدة لأشكال غير معروفة. ,قد يقوم الاستاذ بإعادة تدوير النماذج لضمان الاحتفاظ بها كرموز متعددة من نوع ما من خلال تصحيح الخطأ هو التسلسل الأساسي للاستعمال ، ولكن يجب أن يستلزم التصحيح توسيع واستكشاف معنى معين بدلاً من محاولة إطلاق مبعثر لاستهداف العديد من الأشكال المشوهة .

Comments are disabled.