برعاية كريمة من لدن معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور قصي عبد الوهاب السهيل وبأشراف عميد كلية التربية للبنات أ.م.د. نوال فاضل عباس ورئيس قسم رياض الأطفال أ.م.د. عزة عبد الرزاق حسين اقام القسم مؤتمره العلمي التخصصي الأول الموسوم ( سبل النهوض بواقع الأطفال مابعد العمليات الارهابية ) والذي اقيم تحت شعار ( طفل أمن … مجتمع مستقر … مستقبل أمن ) في يوم الأربعاء الموافق 23/10/2019 ولمدة يومين على قاعة المصطفى في رحاب الكلية .وحضر المؤتمر الوكيل الأداري لوزارة التعليم والبحث العلمي أ.د. حامد خلف احمد وعدد من الأكاديمين من الكليات والجامعات العراقية .
يهدف المؤتمر الى تقديم تصورات مستقبلية عن واقع الطفولة في العراق .,ومناقشة الاستراتيجيات الهادفة لمكافحة الارهاب . نشر فكر حقوق حماية الطفل ,والتعرف على انجح السبل في تقديم الرعاية النفسية للأطفال المتعرضين للاطفال . فضلا عن تشجيع البحث العلمي في مجال الطفل والطفولة , وتشجيع المبادرات والتجارب الناجحة التي تسهم في اعادة دمج الاطفال المتعرضين للأرهاب في المجتمع .
استهل حفل افتتاح المؤتمر بالأستماع الى النشيد الوطني العراقي ومن ثم تلاوة آي من الذكر الحكيم والوقوف لقرءاة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق جميعا. بعدها القت السيدة عميد الكلية كلمة رحبت فيها بالضيوف جميعا وحيت قسم رياض الاطفال على حسن اختيارهم لعنوان المؤتمر لأهمية هذا الموضع الحيوي للمجتمع في ظل الظروف الحالية , وذكرت انه سيتم نشر البحوث المميزة والمتكاملة للمؤتمر في عدد خاص لمجلة كلية التربية للبنات بعد ترجمتها الى اللغة الانكليزية, وتلتها رئيس القسم بتقديم كلمتها التي قالت فيها أن الطفولة هي المرحلة التي يتمتع فيها الاطفال باللعب والتعليم والتي يتم فيها مساعدتهم على النمو وغمرهم بالحب والتشجيع من قبل العائلة والمجتمع ., وتعد هذه المرحلة مهمة حيث يجب أن يتمتع فيها الطفل بمجموعة من الحقوق كالأمن والحماية من الأستغلال والأيذاء والحماية من العنف بأشكاله المختلفة ,ومنحهم حق التنشئة السليمة . وبينت انه نظرا للظروف العصيبة التي مر بها العراق والعوائل العراقية ولاسيما الأطفال منهم كتعرضهم للعمليات الارهابية ولازمة الهوية ,فالطفل لا يعرف لمن ينتمي ولماذا يتعرض لهذه الالام. فضلا عن ان هناك اطفال بهم في المعارك مما عرضهم للعديد من المشكلات النفسية . وعليه فأن مؤتمرنا سيسلط الضوء على سبل النهوض بواقع هؤلاء الاطفال وتأهيلهم وزجهم في الحياة العامة بعيدا عن الافكار المتطرفة والامراض المجتمعية .
عقد المؤتمر بواقع جلستين علمية لكل يوم من ايام المؤتمر ,قدم فيها عدد من البحوث التي تناولت محاور المؤتمر التي ركزت على عدة جوانب منها التربوي والنفسي والاجتماعي والقانوني والاعلامي .
وتم في نهاية المؤتمر توزيع شهادات المشاركة على الباحثين المشاركين من قبل السيدة رئيس القسم .

Comments are disabled.