قدمت أ.د. حنان حسن مجيد التدريسية في قسم العلوم التربوية والنفسية ضمن سلسلة النشاطات العلمية للاستاذ الجامعي حلقة نقاشية ( سمنار) بعنوان ( الـتـعـلـم الـنـشـــط) على قاعة الاجتماعات في القسم .

تهدف الحلقة الى تعريف التعليم النشط ,والاطلاع على سمات واهداف هذا التعليم , ومعرفة المبادئ الخاصة بالمدرس الذي يقوم بالتدريس .

عرفت التدريسة التعليم النشط للطالبات بأنه التعليم الذي يتطلب من الطلبة ان يستعملوا مهارات تفكيرعليا كالتحليل والتركيب والتقويم , ويضم العديد من أساليب التعليم التي تقوم على بيئة تعليمية غنية بالخبرات تتيح للمتعلم الانخراط والانهماك النشط في التعليم والتفكير وفهم المعرفة ، جنبا الى جنب مع التفاعل مع الاخرين والتعاون معهم .

وبينت حسن أهم سمات التعليم النشط كدمج الطلبة بفعاليات تعليمية تجلب لهم استماعا أكثر . وقلة التركيز على نقل المعلومات وتعويضها بتطوير مهارات الطلبة ,ودمج الطلبة في التفكير العالي من التحليل والتركيب والتقويم , وانخراطهم في فعاليات القراءة والمناقشة والكتابة .

وتناولت التدريسة أهداف التعليم النشط التي تسعى الى اكساب الطلبة مهارات التفكير العليا ومهارات حل المشكلات وتمكينهم من تطبيقها في التعلم وفي الحياة .مع زيادة قدرة الطلبة على فهم المعرفة وبناء معنى لها ، واستقبالها .وتطوير اتجاهات ايجابية عندهم نحو التعلم وتشجيعهم على اكتشاف اتجاهاتهم وقيمهم . وتطوير الدافعية الداخلية لديهم لتحفيزهم على التعلم , فضلا عن العمل على تشجيعهم على المشاركة في وضع أهداف تعلمهم ، والسعي نحو تحقيقها والمشاركة في تحمل مسؤولية تعلمهم , وتمكين الطلبة من العمل بشكل ابداعي .

وقالت ان هناك عدد من المبادئ الخاصة التي على مدرس التعليم النشط ان يمتلكها ومنها ان يمتلك وعي بالجوانب العامة لأثر التعليم النشط التربوي , تقديم التعزيز والتغذية الراجعة الملائمة ., المامه بالمهارات الاساسية لتنفيذ الموقف التعليمي النشط ., حماسه نحو تطبيق التعلم النشط ., التنويع في استعمال استراتيجيات التعلم النشط .مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة وانماط التعلم , اشرافه الفعال على ممارسة الطلبة للأنشطة التعلمية .وإدراكه لنفسه بأنه قدوة وأنموذج في العملية التعليمية عندما يطبق أساليب وطرائق واستراتيجيات التعلم النشط .

Comments are disabled.