برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د. اسحق صالح العكام وبأشراف رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية أ.د. خلود رحيم عصفور اقام القسم ندوته العلمية الموسومة ( علم النفس الايجابي لمجتمع خال من المخدرات ) وذلك في يوم الاثنين الموافق 18/11/2019 وعلة قاعة المصطفى في رحاب الكلية .

افتتحت الندوة بتلاوة مباركة لاي من الذكر الحكيم ثم قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق جميعا . بعدها ألقت رئيس القسم كلمة قالت فيها نتجمع اليوم في هذا المحفل العلمي للتباحث حول كيفية الاستفادة من الامكانيات التي يفتحها علم النفس الايجابي في مواجهة مشكلة المخدرات . وبينت ان التوجه الجديد لعلم النفس يقوم على استنهاض طاقات الانسان وافكاره الايجابية الكامنة لتوجيه سلوكه نحو الافضل وبذلك يمثل الفرد وامكانياته الذاتية المحور الاساسي في الوقاية والعلاج من هذه المشكلة .

تهدف الندوة الى التعرف على كيفية الوقاية من الادمان على المخدرات من منظور علم النفس الايجابي ., وتوظيف علم النفس الايجابي في العلاج من الادمان على المخدرات ., والتعرف على دور مؤسسات المجتمع المدني الوقائي والعلاجي ., فضلا عن بيان دور الجامعة ومراكز الارشاد فيها في الوقاية من المخدرات مع بيان دور خدمات المرشد النفسي والتربوي في المدرسة في الوقاية من المخدرات .

عقدت الندوة بواقع جلسة علمية واحدة ترأسها أ.د. شاكر جاسم محمد , وبمقررية أ.م.د.سالي طالب علوان .قدم فيها العديد من البحوث واوراق العمل العلمية التي تناولت محاور الندوة .

وخرجت الندوة بعدد من التوصيات التي اكدت ضرورة تفعيل دور الرقابة الحكومية والطبية والاعلامية والمجتمعية في تنبيه المجتمع ككل لمواجهة السرطان المستشري واستصاله من الجسد ., تفعيل دور الاوقاف الدينية في المجتمعات العربية على نحو خاص لكونها مجتمعات دينية .وتفعيل دور المرشد التربوي في اللجان الفرعية في المعاهد والكليات للوقاية من خطر المخدرات , والتأكيد على دور الاعلام ووسائل التواصل المتنوعة في توضيح الاخطار الجسيمة التي يتعرض لها المدمنين . وضرورة فتح ردهات للعلاج من الادمان من قبل وزارة الصحة خاصة لعلاج من يتعاطى المخدرات من الطلبة بمعزل عن الاشخاص الاخرين لمنع انتقال السلوكيات السيئة . وتوجيه البرامج التربوية حول المخدرات لزيادة معرفة الطلاب بالمخدرات من الناحية العلمية .

 

Comments are disabled.