نظمت وحدة التوجيه والارشاد التربوي في كلية التربية للبنات بأشراف مسؤول الوحدة أ.م.د. منى حيدر عبد الجبار ورشة العمل الموسومة ( ترشيد واستهلاك الطاقة الكهربائية واستدامتها ) وذلك يوم الخميس الموافق 21/11/2019. حضرها كل من السيد عميد الكلية أ.د. اسحق العكام والسادة معاوني العميد للشؤؤون العلمية والإدارية وعدد من رؤساء الاقسام وأساتذة الكلية
ركزت الورشة على أن الحصول على مصدر للطاقة الكهربائية يعد اليوم فرصة أساسية للتنمية والازدهار الاقتصادي والحضاري لأي مجتمع ، كما يشكل تأمين مصادر للطاقة الكهربائية وعلى نحو مستدام معضلة رئيسة تواجه الكثير من الدول والتجمعات الإنسانية حول العالم, ولاسيما النامية ومنها العراق . أذ يشكل سؤ استخدام الطاقة الكهربائية وضعف ترشيد استهلاكها تحدياً يؤثر سلبا على الاقتصاد وجودة الحياة , أيضا تعد الفجوة المعرفية بين معرفتنا بطرق الاستهلاك المستدامة والسلوك الاستهلاكي غير المسئؤول المؤدي لهدر الطاقة وضياع فرصة الاستفادة من قيمتها للتنمية والاستثمار وتحسين جودة الحياة تحدي آخر , وتعد خيارات المستهلكين والمستفيدين من خدمة الطاقة هي المعيارالذي يكشف عن وجود قصور في الثقافة المعرفية , ومع هذه التحديات تأتي الفرص لضرورة اعتماد الاستراتيجيات الفعالة لرفع الكفاءة وتقليل الهدر في الاستهلاك والإنتاج في مجال الطاقة الكهربائية ، وهنا تبرز أهمية النظر في البدء ببرامج شاملة للقضاء على أمية استخدام الطاقة الكهربائية واعتبارها ضرورة وهدفاً وطنياً لحفظ الكهرباء وتقليل الهدر. أن الاستثمار في القضاء على أمية الطاقة الكهربائية سيساعد بشكل كبير في رفع وتعزيز كفاءة استخدامها والرقي بخيارات المستفيدين من خدمات هذه الطاقة ,ومن ثم التوسع في الفرص الاستثمارية في مجال تطوير استخداماتها على نحو مستدام.
وتمت الورشة بواقع جلسة واحدة ترأستها مسؤول الوحدة قدم خلالها الأساتذة المشاركين أوراقهم البحثية التي تضمنت عدد من المواضيع التي ركزت على بيان اهمية ترشيد استخدامات الطاقة الكهربائية في الجامعات ودورها في تعزيز وإدامة جودة الحياة .

Comments are disabled.