ضمن سلسلة نشاطات التدريسي في القسم قدمت أ.م.د. فرح غانم صالح التدريسية في قسم اللغة العربية محاضرة بعنوان (الطالبـــة الجامعية بين مهارة التأهيل والتخصص ) في احدى قاعات القسم .

تهدف المحاضرة الى التعرف على كيفية تأهيل الطالبة الجامعية وكيفية تعليمها لتصبح لديها مؤهلات للعمل بعيداً عن التخصص , وتسليط الضوء على دور مراكز التأهيل والتوظيف في الجامعات بالتعاون مع الأستاذ الجامعي في كيفية تدريب الطالبة الجامعية .

أكدت التدريسية في محاضرتها على ضرورة توفير الفرص للطالبات لاثبات قدراتهن بزجهن في الأنشطة الثقافية والاجتماعية في الجامعات وتشخيص مهارة كل طالبة لتأهيلها للعمل في غير الإختصاص، وعمل المسابقات واعطاء الجوائز للطالبات اللواتي يبدعن في تأهيلهن الاجتماعي ,حيث تم رصد عمل الخريجات في انشطة اجتماعية مختلفة في المجتمع, فليس بالضرورة مُدرسة الجغرافية ان تعمل بنفس تخصصها فربما تكون ماهرة في تأثيرها وانتاجها وأسلوبها وحوارها في عمل آخر يعود عليها بالمردود المادي والمعنوي، لذلك تأهيل الطالبة الجامعية يبدأ من تشخيص الاستاذ الجامعي لمهارتها من خلال عمل النشاطات الجامعية ورؤية ما تقدم الطالبة الجامعية من مهارات ربما في الالقاء والحوار وفن الاتكيت والخياطة والزراعة والصناعة والازياء والتدريس والاعلام .

كما أكدت صالح على دور مُدرب مراكز التأهيل والتوظيف ليستقطب الطالبة الجامعية لتأهيلها في كتابة سيرتها الذاتية وما تعلمت في أنشطتها الجامعية وكيف تثبت شخصيتها بذكاء وابداع وتأثير ما بعد التخرج لتعمل بمؤهلات ومهارات في غير الإختصاص.

ومن أهم التوصيات التي ذكرتها المحاضرة في ختام محاضرتها هي تكثيف دور الاستاذ الجامعي مع مسؤول مركز التأهيل والتوظيف في الجامعة لعمل الأنشطة الجامعية المختلفة التي تجعل الطالبة الجامعية تمتلك مؤهلات ومهارات تأهيلية للعمل خارج التخصص واعطاء المجال الكافي لها في سنوات الدراسة لاثبات قدراتها وهواياتها فيما تقدم من نشاطات متنوعة والتركيز على ادخال الطالبات دورات تأهيلية في اثناء الدراسة الجامعية يقوم بها اساتذة اكفاء لتطوير وتدريب الطالبة الجامعية لتتمكن بعد التخرج وتحقق نجاحات كبيرة في مختلف الأنشطة المجتمعية.

Comments are disabled.