برعاية أ.م.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات باشر قسم علوم القران بأول نشاطاته العلمية لعام 2015 اذ عقد ندوته العلمية الموسومة (المرأة المسلمة بين السياسة والرئاسة) يوم الخميس الموافق 8/1/2015 على قاعة المصطفى للكلية.   وهدفت الندوة الى الارتقاء بواقع المرأة وإبراز دورها الحقيقي في المنظور الإسلامي ووضع المعالجات للمشاكل التي تواجه المرأة في المجتمع.
خير ما بدأت به اعمال الندوة هو تلاوة من القران الكريم تلاها د.طالب احمد عواد ثم تلى ذلك كلمة عميد الكلية أوضحت بها اهمية مكانة المرأة عند الاسلام اذ خصها بامتيازات عديدة تقديرا واكراما لها اذ امر الله تعالى بطاعة الام وطاعة الوالدين وبرهما والاحسان اليهما. اما أ.م.د.بان حميد فرحان رئيس قسم علوم القران فقد ذكرت بكلمتها ان الندوة الموسومة تعالج موضوعا حيويا من موضوعات مجتمعنا المعاصر فلا يخفى على احد مما للمرأة من مكانة عظيمة في الاسلام تتضح لنا من نصوص قرآنية  والسنة النبوية المطهرة وما لها من حضور متميز في بناء المجتمع سياسيا فقد شاركت الرجل منذ ظهور الاسلام عندما عزمت النساء على مبايعة النبي محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم وما المبايعة الا جزء من العملية السياسية، وهي اليوم تشارك في الانتخابات بصفتيها ناخبة ومنتخبة  ولعل ما نراه اليوم من مشاركة النساء في البرلمان وفي تولي الوزارات ما يؤكد ذلك.
شارك عدد من الاساتذة بالعديد من البحوث التي تدرس موضوع الندوة دراسة علمية مستفيضة وعرضت البحوث بواقع جلسة واحدة ترأسها أ.م.د.أنس عصام اسماعيل  وأ.م.د.إسراء مؤيد رشيد. ومن هذه البحوث:
1-سيدات بارعات في حقوق الانسان في التراث العربي الاسلامي: أ.م.د.محمد بشير/جامعة بغداد وأ.م.د.عبد الرحمن إبراهيم الغنطوسي/الجامعة العراقية.
2-في الهم النسوي العراقي: د. داود سلمان العنبكي/قسم اللغة العربية .
3-المرأة بين الحماية الشرعية والقانون الوضعي (اتفاقية سيداو انموذجا): د.اسماء ضياء الدين احمد /كلية العلوم الاسلامية .
4-حكم تولي المرأة لرئاسة الدولة في الفقه الاسلامي: أ.م.د.ساجدة طه محمود /قسم علوم القران .
5-المرأة والعمل السياسي: أ.م.د.انسام خضير خليل /قسم علوم القران .                    
6-العمل السياسي ومكانة المرأة في الاسلام: أ.م.أشواق سعيد رديني/قسم علوم القران.




 

Comments are disabled.