اجريت بعونه تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير نور عارف صالح من قسم الأقتصاد المنزلي عن رسالتها الموسومة ( تقويم خواص صبغات ملابس الأطفال الجاهزة المستوردة ) على قاعة المصطفى في رحاب الكلية , والتي انجزتها بأشراف التدريسية الاستاذ بشرى فاضل صالح .

سعت الدراسىة الى تحليل الصبغات الموجودة في ملابس الأطفال الجاهزة المستوردة وتحديد أنواعها , والتعرف على سلامة هذه الصبغات المستخدمة في الملابس الجاهزة والتاكد من خلوها من الاضرار السلبية على صحة الطفل, ومحاولة الوصول الى تحديد انسب المواصفات للانواع المختبرة من اقمشه الملابس وصباغتها وتراكيزها سواء الضارة  منها اوغير الضارة.

توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها هو ان النسبة الأعلى من اجمالي العينة المدروسة كانت مصنوعة من خامة القطن( 100%), وان هناك ثبات في صبغة الملابس للعينة المدروسة اتجاه الغسيل وهذا الثبات دليل على جودة الملابس .

واثبتت النتائج ان عينات ملابس الأطفال المدروسة كانت تحتوي على مستويات زائدة من درجة الحامضية  (ph) الاس الهيدروجيني  التي قد تكون السبب في تهيج الجلد عند الفئة الحساسة (الأطفال) وبالتالي فهو يمثل خطورة مباشرة على جلد الأطفال., فضلا عن ذلك وجدت الدراسة ان المعادن الثقيلة التي تدخل في المنسوجات في  اثناء عمليات  الصباغة والتجهيز كانت ضمن الحدود المسموح بتواجدها في النسيج عدا معدن الكروم الذي سجل ارتفاعا ملحوظا ،وهذه المعادن لها اضرار واثار سامة على صحة الانسان والبيئة اذ انها تتراكم في الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى وتسبب الامراض الجلدية ومن ثم تشكل  خطرا على صحة الأطفال ., ومن ناحية الاحتكاك الجاف والرطب فقد حققت العينة نسبة عالية من الثبات للاحتكاك.

اما أهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة هي :-

1- اعتماد نتائج الدراسة الحالية بمثابة مواصفة قياسية بالنسبة لصبغات ملابس الأطفال لعدم وجود مواصفة قياسية بذلك من حيث نسبة الحموضة (PH) ونسب وانواع المعادن الثقيلة المسموح بها.

2- نشر ثقافة التوعية عن اضرار ومخاطر المعادن الثقيلة ودرجة الحامضية في الملابس التي تسبب اضرار بصحة وسلامة المستهلك.

3- الاهتمام بملابس الأطفال بصورة خاصة وملابس الكبار بصورة عامة من حيث جودتها وتشديد الرقابة على استيراد الملابس وفحصها من لدن الجهات المختصة قبل بيعها للمستهلك.

 4- غسل وعصر الملابس عدة مرات وبشكل جيد للتخلص من بقايا المنظفات و المواد الكيميائية والاصباغ  في القماش التي ممكن ان تلامس الجلد فتسبب اضرارا بصحة المستهلك.

5- افتقار الملابس (عينة الدراسة )الى علامات العناية (رقع الملابس) كرموز عناية من شروط الغسيل والتنظيف المناسبة ,وأنواع الالياف النسيجية المستخدمة, ومعلومات دالة عن المقاس.

6-ضرورة الاهتمام بالمختبرات النسيجية والمختبرات الكيميائية لمواكبة التقدم والتطور التكنولوجي السريع والإفادة منها في اظهار نتائج البحوث على احسن وجه.

7-حث وتشجيع استخدام الصبغات الطبيعية لأنها امنة بيئيا .

8- ضروره التثبيت من مصدر المنتج النسيجي قبل شرائه

Comments are disabled.