شاركت أ. د.الاء محمد رحيم  التدريسية في قسم الخدمة الاجتماعية كلية التربية للبنات في ورشة العمل الموسومة ( العنف الأسري بين الواقع والمعالجات ) التي اقامها مركز البحوث النفسية في جامعة بغداد عبر المنصة الالكترونية Free Conference .

تضمنت مشاركة التدريسية القاء محاضرة بعنوان ( العنف الاسري وعلاقته بالجريمة ) , والتي هدفت فيها تسليط الضوء على العنف الاسري وتوضيح علاقته واثره بزيادة نسب الجريمة في المجتمع  .

  تناولت رحيم في محاضرتها تعريف مفهوم العنف الاسري ومفهوم الجريمة من الناحية القانونية والاجتماعية , وبينت أن الاسرة هي عامل مهم من العوامل المشجعة على الاجرام اذا توفرت خاصيتين الاولى قصور في طبيعة الاسرة بذاتها كأفراد ., مثل التصدع الاسري او التفكك الذي يصيبها بغياب احد افرادها بالطلاق او الموت ، والخاصية الثانية هو قصور في ظروف الاسرة المادية والاقتصادية كالمسكن الرديء وعدم القدرة على توفير متطلبات الحياة اليومية للابناء وتبعاتها من عدم  منحهم التعليم المناسب والتسرب الدراسي والعمل المبكر.

وقالت أن هذه الصورة تظهر بشكل واضح في مجتمعنا العراقي اذا ما قارنا بين نسبة الجريمة والانحراف قبل عام 2003 م، وبعده , فسنجد ان معدلات الجريمة ارتفعت بشكل واضح وخطير والسبب يعود الى ان المجتمع تعرض الى هزات عنيفة اثرت في استقراره واربكت جميع مؤسساته.

Comments are disabled.