تم بعونه تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير صفاء كاظم مرزه رضا من قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للبنات عن رسالتها الموسومة (الخداع في روايات مختارة من أدب الجريمة: دراسة أسلوبية – تداولية Deception in Selected Novels of Crime Fiction: A Pragma-Stylistic Study) يوم الأحد الموافق 25/10/2020 وعلى قاعة المصطفى في رحاب الكلية. وتألفت لجنة المناقشة من:

  • أ.م.د.محمد برجس سلمان (رئيسًا)

  • أ.م.د.خالد شمخي شرهان (عضوًا)

  • أ.م.ايمان جعفر عادل (عضوًا)

  • أ.م.د.نوال فاضل عباس (عضوًا ومشرفًا) .

تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف أسلوب الراويين بالأعتماد على الأدوات الأسلوبية – التداولية من منظور الشخص الأول، أحدهما يمثل شخصية معتلة عقليًا (أيمي) والآخر يمثل شخصية سوِيَّة عقليًا (د.شيبارد)، مع الأخذ بعين الاِعتبار الأدوار المنوطة بكلا الجنسين والاِختلافات الثقافية، واجراء تحليل اسلوبي تداولي لمقارنة المسالك الخداعية التي تظهر في مرحلتي ما قبل حل العُقدة وخلاله أو بعدهُ في صنفي الإِثارة النفسية والأدب البوليسي التقليدي للعصر الذهبي. واِستِجلاء التباين من حيث مسالك الخداع بين مستويي تفاعل خطاب الرواية مثل مستوى التفاعل بين الشخصيات ومستوى التفاعل بين الراوي والقارئ وذلك بالاعتماد على الأدوات الأسلوبية-التداولية.

توصل التحليل النوعي في الدراسة تحقيقًا للأهداف المذكورة، وكشف النقاب عن مسالك أيمي ود.شيبارد الضليعان بالتلاعب باللغة الماورائية لإرسال تأثيرات غيبية تتحكم بصحة المعلومات عند المُتلقي. تتجسّد أيمي، وفقًا لنتائج البحث، على إنها كاذبة متسلسلة ومراوغة توظف عدة مسالك خداع مباشرة. فضلا عن ما ذُكِر، يجد القارئ أن د.شيبارد، على النقيض من أيمي، مُضلل يعتمد بالأساس على مسالك خداع غير مباشرة لأنه مُدرك بقوة ما يُدسّ في الكلام من دون حاجة اللجوء إلى البوح بِشيء. وُجِدَ أيضًا إن د.شيبارد وأيمي يُمارسان الخداع بمنوالٍ مختلفٍ فيما يتعلق بالاختلافات اللغوية المرتبطة بكلا الجنسين؛ أغلب هذه الاختلافات تعارض الملاحظات التي أبدتها لايكوف (١٩٧٣) بخصوص لغة الرجال والنساء.

Comments are disabled.