نوقشت في قسم الخدمة الاجتماعية بكلية التربية للبنات رسالة الماجستير الموسومة (المهارات المهنية للباحث الإجتماعي وانعكاساتها على المستفيدين من شبكة الحماية الإجتماعية – دراسة ميدانية في هيئة الحماية الإجتماعية) للطالبة شمس ورد بوهان وذلك في يوم الإربعاء الموافق 28/10/2020على قاعة المصطفى في رحاب الكلية .

تألفت لجنة المناقشة من:

  • أ.د.عدنان ياسين مصطفى/ كلية التربية للبنات/ (رئيساً)

  • أ.م.د.منى حيدر عبد الجبار/ كلية التربية للبنات ( عضواً)

  • د.هناء كمال طلعت / وزارة العمل والشؤون الإجتماعية/ مركز تشخيص العوق (عضواً)

  • أ.د.اساور عبد الحسين عبد السادة / كلية التربية للبنات (عضواً ومشرفاً).

وسعت الدراسة الى التعرف على المهارات المهنية للباحثين الاجتماعيين العاملين في شبكة الحماية الاجتماعية . ومدى تلبية المهارات المهنية الحالية  لمتطلبات العمل الحالي . فضلاًعن التعرف على أهمية التمكين والرضا الوظيفي في تطوير مهارات الباحث الاجتماعي وزيادة انتاجهُ . وبيان المعوقات المؤسسية التي تواجه الباحث على صعيد المؤسسة والتحديات  التي تواجه عمله الميداني .

وقد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج منها أن اغلب الباحثين يحملون عنوان وظيفي باحث بنسبة (92%). وان نسبة الذين يتفقدون منهم وضع المستفيد بعد الزيارة الميدانية لهُ سجلت (65%). وأن اغلبهم يرون أن التمكين عامل مهم لهم في عملهم ويساعدهم في تقديم انجاز اكبر بنسبة (78%). ومعظمهم لا يشعرون أن بيئة العمل قد توفر لهم متطلبات السلامة اللازمة لو تعرضوا الى ايذاء(57%)., كما أن اغلب الباحثين يتفقون على ان الرضا الوظيفي هو عامل مساند لهم في عملهم وبنسبة (70%).

ومن التوصيات التي خرجت بها الدراسة هي ضرورة وجود تعاون بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وقسم الخدمة الاجتماعية و علم الاجتماع لما لهم من أهداف مشتركة في مساعدة الفئات الهشة من المجتمع للنهوض بالواقع, فضلاً عن ايجاد نوع من التحفيز للباحثين الاجتماعيين الذين يمتلكون الرغبة  والامكانية والمبادرة بأجراء البحوث والدراسات في مجال عملهم من خلال العمل على عرض تلك البحوث وتقييمها ونشرها، و توفير متطلبات السلامة للباحث الاجتماعي منها : الضمان الصحي ومخصصات الخطورة وتوفير التعويض اللازم اذا تعرض الى خسارة مادية او معنوية, تمكين الباحث لأجراء عملهُ بدون التقييد باستمارة البحث والتعليمات الصارمة من قبل المسؤولين.

Comments are disabled.