وقعت كلية التربية للبنات في جامعة بغداد مذكرة تعاون علمي مشترك مع دائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وتم هذا التعاون بمبادرة وتنسيق من قسم الخدمة الأجتماعية في الكلية. اذ وقع الأستاذ الدكتور اسحق صالح العكام عميد الكلية، والدكتورة يسرى كريم محسن مدير عام دائرة تمكين المرأة العراقية على بنود المذكرة بحضور أ.م.د. عفاف بديع معاون العميد للشؤون العلمية، و أ.م.د. ميسم ياسين عبيد رئيس قسم الخدمة الاجتماعية، و أ.د. عدنان ياسين مصطفى التدريسي في القسم ذاته.

تهدف آلية التعاون الى تنسيق الجهود بين الطرفين لمواجهة المشكلات التي تواجه المرأة العراقية وحلها والعمل على تطوير الوعي المجتمعي ازاء قضايا المرأة ودعم مشاركتها السياسية وتغيير الصورة النمطية السلبية عن مكانة المرأة وقدرتها على العمل جنباً الى جنب مع الرجل من خلال إجراء الدراسات والبحوث لوضع الحلول والمعالجات المؤثرة على مكانة المرأة في المجتمع وتخليصهنّ من التهميش.

نصت مذكرة التعاون على أربع عشرة فقرة وضعت لتحديد وتنظيم التعاون بين الطرفين, منها تبني الخيارات التي تصب في صالح قضايا المرأة العراقية،  وتنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل والحلقات النقاشية وغيرها لتعزيز مفهوم النوع الاجتماعي والتركز على قضايا المرأة.الى جانب تشكيل فرق عمل بحثية حسب متطلبات سوق العمل،  وتناول قضايا المرأة في بعض رسائل وأطاريح طالبات الدرسات العليا،  وإشراك الفئات المستهدفة من النساء المعيلات للاسرة والنازحات والمعاقات وغيرهنّ في الفعاليات الاجتماعية ومد جسور التواصل مع الفئات الهشة مثل الأيتام والمعاقيين والمسنين.

وتضمنت المذكرة تبنّي برامج متخصصة في تمكين المرأة نفسياً واجتماعياً في اثناء النزاع و بعده،  وتوظيف المناسبات الوطنية لتعزيز فرص التفاعل و الارشاد،  واعتماد بنود أجندة ( المرأة و السلام) لقرار مجلس الأمن الدولي (1325) في إعداد برامج تدريبية للنساء و الفتيات، فضلاً عن تفعيل جوانب التحفيز في المجتمع والمؤسسات مثل الجوائز وتكريم المبدعين والابتكار في العمل التنموي،  والتركيزعلى الفتيات الشابات لتوظيف المنتديات والملاعب لتعزيز أواصر التفاعل، ودراسة أوضاع ومشاكل المرأة النازحة واقتراح المعالجات الهادفة،  وفتح نوافذ قانونية للمرأة ليكون ملجأها الأساس في التعرف على حقوقها و كيفية اكتسابها.

Comments are disabled.